سيدتى الجميلة .. أي أطعمة «سيئة» يمكنكِ تناولها وخسارة الوزن ؟

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الجمعة 05 فبراير 2016 12:39 مساءً ... من المتعارف عليه بأن تناول الاطعمة المشبعة بالدهون يجعل الشخص يكسب الوزن الإضافي.. لكن هذه الفكرة ليست صحيحة تماماً لان الامر يعتمد على نوعية الدهون التي يصار إلى تناولها.

الدهون غير المشبعة في الاطعمة المخبوزة، والدهون المشبعة في الاطعمة المعالجة واللحوم، والسعرات الحرارية يمكنها أن تؤذي الجسم وبالتالي الاصابة بالسمنة. لكن الدهون الصحية تقوم بالعكس تماماً، فهي يمكنها قمع الشهية والحد من كمية السعرات الحرارية المستهلكة يومياً وتحسين عملية الأيض في الوقت عينه.

 

إن كنت من محبي الحميات فأنت على الارجح على إطلاع على  تسمية «الاطعمة السيئة»..الصفة التي تطلق على كل ما هو لذيذ عملياً والتي تمتنع الغالبية الساحقة من النساء عن تناولها. لكن ماذا لو قلنا لك أنه هناك «أطعمة سيئة» يمكن تناولها وخسارة الوزن في الوقت عينه؟

 

البيض

البيض يمنع تناوله بشكل كامل في جميع أنواع الحميات وذلك لانه مشبع بالكولسترول. لكن الدراسات الحديثة أكدث أن البيض لا يؤثر على مستوى الكولسترول في الدم ولا يتسبب بأي شكل من الاشكال بالنوبات القلبية كما أنه من أفضل الاطعمة التي يمكن تناولها لخسارة الوزن.

البيض يتضمن نسبة عالية من البروتين، والدهون الصحية التي يمكنها أن تمنح الشعور بالشبع بأقل سعرات حرارية ممكنة. كما أنها غنية جدا بالمواد المغذية وهذه المواد موجودة في صفار البيض، لذلك تناولي بيضة كاملة لانك تحصلين على كل ما تحتاجين إليه بسعرات حرارية قليلة.

 

اللحوم الحمراء

يمكن القول بأن اللحوم الحمراء هي ضحية الشائعات غير المدعومة بأي إثباتات علمية على الاطلاق. لعلك قرأت عشرات المقالات التي تؤكد بأن اللحوم الحمراء تتسبب بمشاكل صحية لا تعد ولا تحصى وأنه لخسارة الوزن يجب الحد من تناولها. لكن العلماء يؤكدون بأن اللحوم الحمراء، غير المعالجة طبعاً، لا تتسبب بأمراض القلب أو السكري ولا حتى السرطان. اللحوم الحمراء يمكنها أن تساعد على خسارة الوزن لانها غنية بالبروتين الذي هو من أكثر المواد المغذية إشباعاً. وتناول الاطعمة المشبعة بالبروتين يمكنها أن تساعد على حرق ٨٠ الى ١٠٠ سعرة حرارية يومياً. الدراسات أكدت أن رفع معدل استهلاك البروتين بنسبة ٢٥ إلى ٣٠ ٪ يمكن أن يحد من الرغبة في تناول الطعام بنسبة ٦٠٪ وخصوصاً للفئة التي تعاني من مشكلة الطعام الليلي.

 

إقرئي أيضاً: تعرّفي على الأطعمة التي تخزّن الدهون

 

زبدة الفول السوداني

صحيح أنها مشبعة بالدهون وملعقة واحدة منها تحتوي على ١٨٠ الى ٢١٠ سعرة حرارية لكن تركيبتها التي تشمل الالياف والبروتينات تجعلها مفيدة جداً في خسارة الوزن. والسبب هو أنها مشبعة للغاية ما يعني أن كمية الطعام الذي سيصار إلى إستهلاكه أقل. تحتوي على كميات كبيرة من المغذيات ومنها فيتامين   E  والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامينB6 . الدهون التي تحتويها زبدة الفول السوداني هي الدهون غير المشبعة الاحادية ما يعني أنها غير ضارة .

 

الاجبان

الاجبان في الواقع ضرورية لخسارة الوزن لأنها غنية بالكالسيوم. الدراسات أكدت أن البالغين الذين يعانون من السمنة ويتناولون أطعمة غنية بالكالسيوم يخسرون الوزن بشكل أكبر وأسرع من الذين لا يتناولون هكذا أطعمة. وفي دراسة أخرى تبين أن الذين يتناولون الاجبان يملكون معدل أيض أعلى بكثير من غيرهم ما يعني حرق أسرع للدهون. لكن الاختيار يجب ألا يكون عشوائياً لان هناك بعض الاجبان المشبعة بالملح والدهون. يمكن تناول أجبان الشيدر، البارميزان، غرويير والكوتج شيز.

 

الخبز

نعم الخبر.. الجميع يطلب منك عدم تناول الخبر لانه مشبع بالكاربوهيدرات، لكن الخبز يتضمن الالياف، المعادن والفيتامينات التي يمكنها أن تعدل نسبة السكر في الدم. ما يعني أن السكر لن ينخفض بشكل سريع وبالتالي لن تشعري بأي رغبة في تناول الطعام . وأهم دليل على ذلك هو ما أعلنته أوبرا وينفري قبل أيام وأثارت زوبعة من الجدل وهو أنه بالامكان خسارة الوزن وتناول الخبز بشكل يومي.

 

إقرئي أيضاً: 8 أطعمة تساعدك على حرق الدهون

إقرئي أيضاً: الدهون وأهميّتها في تغذية الجسم

إقرئي أيضاً: للتخلص من الدهون ... وصفات من مطبخك

------------------------
الخبر : سيدتى الجميلة .. أي أطعمة «سيئة» يمكنكِ تناولها وخسارة الوزن ؟ .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الجميلة

أخبار ذات صلة

0 تعليق