أنواع الجوع المختلفة.. كيف تتعاملين معها لخسارة الوزن؟

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الشعور بالجوع يبدو أحياناً كسر غامض يصعب فهمه. ففي بعض الايام تجدين نفسك تتناولين القليل من الطعام وتشعرين بالشبع وفي أيام أخرى لا تشعرين بالشبع مهما تناولتِ من طعام.

 

الامر مربك أحياناً لا ننكر ذلك والسبب يكمن في أن المرء عادة ما يخلط بين الجوع وهو الحاجة لتناول الطعام وبين الشهية وهي الرغبة بتناول الطعام.

 التمييز بين الامرين أمر هام جداً لانه سيساعدك على التعامل مع كل نوع منها وبالتالي الحد من كميات الطعام ما يعني خسارة الوزن.

 

فما هي أنواع الجوع وكيف يجب التعامل معها ؟

 

اقرئي أيضاً  

 

الجوع الحقيقي

الجوع هذا لا لبس فيه، فانت تحتاجين الى تناول الطعام. يمكن تمييزه عن باقي الانواع من خلال الشعور بالضعف، وإنعدام الطاقة، وطبعاً حين تصدر المعدة أصواتاً تطالبك من خلالها بتناول الطعام. يجب عدم الإنتظار للوصل الى هذه المرحلة لان كميات الطعام ستتضاعف.. لذلك حاولي تناول وجبات صحية بين الوجبات الاساسية.

 

جوع التلفزيون

البعض يفضل تناول طعامه أثناء مشاهدة التلفزيون وهذه أسوأ فكرة ممكنة. الدراسات أثبتت ان كمية الطعام تتضاعف في حال تم تناولها امام التلفزيون وذلك لان الشخص لا يفكر إطلاقاً بطعامه بل يشغل نفسه بما يشاهده. في المقابل قد يجد الشخص نفسه يشتهي أطعمة مختلفة خلال مشاهدته التلفزيون رغم كونه لا يشعر بالجوع، وهذه من المشاكل الشائعة. الحل بسيط، يمكن تناول الوجبات الصحية أو يمكن الحد من ساعات مشاهدة التلفزيون وطبعاً تجنب مشاهدة إعلانات الأطعمة التي تثير الشهية.

 

وفي حال كان الامر عادة يمكنك اللجوء الى شغل يديك بامور اخرى كالحياكة وممارسة لعبة ما على هاتفك.

 

جوع الملل

عندما يشعر الشخص بالملل فأول فكرة  تخطر له هي تناول الطعام. الحل يبدأ من خلال تعديل آلية التعامل مع الملل والقدرة على تحمله عوض تحويله الى مساحة لتناول الطعام من دون توقف. فكري بفترة الشعور بالملل على انها فترة للراحة والإسترخاء، حاولي مقاربتها بشكل إيجابي لا سلبي وحينها ستختفي الرغبة بملء الفراغ بالطعام.

 

جوع الغضب

عندما يشعر الإنسان بالغضب فان معدلات السكر في الدم تنخفض بشكل كبير ما يجعله يختبر مشاعر الضعف والوهن وبالتالي يظن بانه يشعر بالجوع الحقيقي. لكن وخلافاً للجوع الحقيقي فان جوع الغضب يدفع الانسان الى تناول الاطعمة الغنية بالسكر وذلك بسبب الانخفاض المفاجئ والحاد بالسكر. بالتأكيد الامتناع عن تناول الطعام في هذه الفترة فكرة سيئة للغاية لانها ستجعلك اكثر غضباً لكن حاولي إستبدال الحلوى بالفواكه .

 

جوع التوتر

عندما يشعر الشخص بالتوتر فهو يتناول كل ما يعثر عليه سواء كانت من الاطعمة المفضلة لديه ام لم تكن. صحيح ان نصيحة الانتباه لنوعية الطعام حين تشعرين بالتوتر غير واقعية لكن على الاقل حاولي التخلص من الأطعمة المشبعة بالدهون أو الغنية بالسكر في حال كنت من الذين يميلون الى الاكل العاطفي. هكذا حين تشعرين بالتوتر لن تجدي امامك سوى الاطعمة الصحية. بشكل عام لا مشكلة بتناول الاطعمة غير الصحية خلال فترات التوتر ان كنت من الفئة التي تمتنع عن تناولها حين تكون في مزاج جيد.

 

جوع الدورة الشهرية

الجوع الذي لا يمكن إشباعه والذي يدفعك الى تناول جميع الاطعمة المشبعة بالدهون والسكر. المشكلة هنا ان الجوع هذا سببه الهرمونات، وعليه لا يمكن التحكم به ولا داع لذلك أصلاً. يمكنك تناول كل ما يجعلك تشعرين بالشبع لان مستويات الهرمونات ستعود الى طبيعتها ولن تشعري بالرغبة في تناول الطعام بشكل دائم. 

 

اقرئي أيضاً 

------------------------
الخبر : أنواع الجوع المختلفة.. كيف تتعاملين معها لخسارة الوزن؟ .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الجميلة

أخبار ذات صلة

0 تعليق