اخبار الثقافة اليوم .. العالم الإيطالى روفايللى بمعرض الكتاب: الحضارة الإنسانية فى خطر بسبب تصرفاتنا

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
فى كتابه "معاصر فى العالم" خاصة فى الفصل الأخير "نحن فى الكون" كتب العالم الإيطالى روفايللى "إن الحضارة الإنسانية قد لا تستمر" وعلق على ذلك فى لقائه الفكرى بمعرض القاهرة للكتاب: "لا أعرف شيئًا عن المستقبل ولا أستطيع التنبؤ ولكن المخاطر حقيقية وواقعية ولا أعلم إذا كانت هناك حلول لمواجهة هذه المخاطر أم لا لكن على البشرية إيجاد حلول".

وقال المترجم عادل السيوى، لقد قمت بترجمة كتاب "أجمل نظرية" للكاتب الإيطالى وعالم الفيزياء كارلو روفايللى، وهذا الكتاب رغم أنه كتاب علمى وأنا أقوم بترجمة الروايات لكننى شعرت بأننا نفتقر الثقافة العلمية، وتخيلت أن ترجمة كتاب معاصر فى العالم من الممكن أن يخلق نوعًا من الثقافة العلمية ويعمل على توصيل أفكار كثيرة بشكل بسيط والقارئ العادى يستطيع أن يقرأ ذلك ويفهمه بكل بساطة وعلينا أن نعرف العالم من حولنا كيف يدار.

وقال الكاتب الإيطالى وعالم الفيزياء كارلو روفايللى، إن تدريس نظريات نيوتن فى الفيزياء وهو أحد علماء الفيزياء فى التاريخ، ولكن بعده العلم تطور وتم تعليم أشياء جديدة، ونيوتن هو الأساس ويجب أن يدرس لأنه دون دراسة الأساس لا أستطيع أن أبنى مستقبلاً جيدًا.

وأضاف "كارلو" هناك أشياء نعلمها جيدًا فى الحياة وأشياء لا نعلمها والعلم يعمل على حدود الاثنين، وأهم ما يسعى إليه العلماء هو تجميع كل النظريات العلمية والفيزيقية، ونحن ليس على بعد من هذا ولكننا على قرب منه لتحقيق الحلم والنظرية التى سأعمل عليها وهى نظرية تجمع بين أينشتاين ونظريات الفيزياء ككل.

وأكد الكاتب الإيطالى، أن الإنسان يبدأ بالتعلم وإذا تعود على شىء فسيتعلم أكثر، وكذلك العلم فمعظمه صعب فى الأساس ولكن مع تعايشنا معه نتعلمه ونتأقلم عليه أكثر، مثلاً الفكرة الأولى عن الأرض كانت مستطيلة وبعد ذلك قيل أنها مربعة ولكن عرفنا أنها دائرية وهكذا نتعلم مع الوقت أشياء كثيرة ونكتشف شيئًا من الحقيقة.

وأشار إلى أن يعمل على كتاب مكون من 7 دروس يتحدث الطبيعة المعقدة والمركبة بشكل غير عادى، والتى تنتج أشياء كثيرة منها نحن البشر، وأظن أننا وما ننتج هو جزء من الطبيعة.

وحول وجود طلاب كثيرين لا يحبون مادة الفيزياء، أكد أن الفيزياء يوجد بها جانب ثقيل ولكن هناك جانب سهل وإذا كان هناك أستاذ ومعلم يستطيع أن يعلم تلاميذه من هذا الجانب سيجعل هناك أجيال تحب مادة الفيزياء.

وأضاف الكاتب الإيطالى، العلم والفلسفة والسياسة ليس لديهم علاقات متصلة وحول إقبال الكثيرين على قراءة كتب تتناول شخصيات مثل هتلر، قال "كارلو": أتمنى أن تكون هذه الفئة أقلية وكل من يقرأها يريد أن يعرف كيف وصلت هذه الشخصية إلى ما وصلت إليه.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. العالم الإيطالى روفايللى بمعرض الكتاب: الحضارة الإنسانية فى خطر بسبب تصرفاتنا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

إخترنا لك

0 تعليق