اخبار الثقافة اليوم .. بالصور..وزير الثقافة:اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة رسالة لطيور الظلام

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، حفل تنصيب الفنانة يسرا، سفيرة للنوايا الحسنة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فى برنامجها المشترك المعنى بالإيدز، والذى أقيم مساء أمس الأحد بأحد فنادق القاهرة.

وحضرت الحفل جان بيجل، نائبة المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة المشترك ومساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، والدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية، ولفيف من الوزراء وكبار الشخصيات العامة والفنانين وممثلى مختلف هيئات الأمم المتحدة.

وأكد وزير الثقافة، إن مبعث سروره أن المنصة تجلس عليها 3 وزيرات مصريات، متمنياً أن يكون لدينا 13 وزيرة، وذكر أنه فى عام 90 كتب مقالاً بعنوان وزيرة واحدة لا تكفى"، مضيفاً أننا "نحتفى اليوم بفنانة عظيمة هى يسرا، فقد تابعت كل أعمالها، وهى صاحبة قضية مهمة، وذكر فيلم بوبس والذى كان يفضح الفساد، ومسلسل قضية رأى عام، والذى يناقش قضايا الاغتصاب".

وذكر النمنم خلال كلمته بالحفل أنه عندما اقترب روميل من الإسكندرية كانت خطة تشرشل أن يقوم بخطف أم كلثوم وعبد الوهاب، وثانياً تدمير القناطر الخيرية، فهذه هى قيمة الفنان.

وأضاف أن "هذه رسالة إلى طيور الظلام أن لا أحد يستطيع أن يأخذ مصر للوراء، ودورنا أن ندفع المرأة المصرية للأمام دائماً، أهنئ مصر والعالم العربى والعالم كله باختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة فى الوطن العربى".

ومن جانبها، قالت "جين بيجل" أنها مناسبة خاصة حينما ننصب يسرا سفيرة للنوايا الحسنة، وأضافت أنه البرنامج الوحيد للأمم المتحدة المعنى بالإيدز ويعمل به 11 مؤسسة للأمم المتحدة، فالإيدز قضية حقوق وخصوصاً للمرأة، وعبرت عن سعادتها بوجود وزارء وإعلاميين وكذلك أعضاء جامعة الدول العربية، وذكرت أنه فى سبتمبر من العام الماضى أقرت 193 دولة برنامج التنمية المستدامة، وتضافرت جهود الجميع، ما أدى إلى تقليل نسب الإصابة بالمرض، ونحن فى الطريق إلى أن نتخلص من المرض.

وأضافت "جين بيجل" خلال كلمتها بالحفل، أن "علينا تحديات كبيرة بتقليل سعر الأدوية وتوعية الشباب، وذكرت احصائيات حول المرض فى العالم أهمها إصابة 2 مليون شخص فى العالم سنوياً، مشيرة إلى تدنى العلاج فى دول الشرق الأوسط خاصةً وأن تلك الدول تمر بأوقات حرجة، مؤكدة وجود خطة تستمر حتى 2030 تعتمد على الانتهاء من المرض أو احتواؤه خلال تلك الفترة، وقالت "من خلال يسرا سيتم ايصال صوت المرأة والشرق الأوسط الى دول العالم".

بينما قالت وزيرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر، أن الإعلام مهم جداً فى التوعية بالإيدز، والوقاية منه تمهيداً للخلاص من هذا المرض فى 2030.

وأضاف أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، أن "رؤية الأطباء للمرض تتمثل فى خوفهم منه، فالجراحين يخافون من إجراء العمليات لمرض الإيدز، والتقليل من حجم هذا المرض غير صحيح، فالمرض خطير، ولابد للمجتمع الدولى والمدنى أن يهتم بعلاج هذا المرض، مشيراً إلى أن تكلفة العلاج عالية، ولابد من التضافر لعلاج أكبر قدر من المرضى، فهو فيروس خطير، وأضاف أن هذا المرض يحتاج إلى الوقوف ضده، واختتم كلمته بسعادته بتولى يسرا هذا المنصب.

وأشار نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية، إلى أن الفنانة يسرا ملتزمة بقضايا عامة ونجحت فى الكثير من القضايا التى تبنتها، مشيراً إلى تأكده من نجاحها فى برنامج الأمم المتحدة.

قدم الحفل الإعلامى إبراهيم الكردانى، الذى أوضح أنه بالفعل هناك علاج لمرض الإيدز، ولابد وأن يتاح هذا العلاج لكل الناس.

كما تم عرض فيلم تسجيلى عن مسيرة يسرا الفنية، وأيضاً فى العمل المدنى وتقليدها وشاح سفيرة النوايا الحسنة، ثم توقيع عقد سفارة النوايا الحسنة بين يسرا والأمم المتحدة.

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (1)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (2)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (3)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (4)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (5)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (6)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (7)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (8)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (9)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (10)

اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة (11)

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. بالصور..وزير الثقافة:اختيار يسرا سفيرة للنوايا الحسنة رسالة لطيور الظلام .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

إخترنا لك

0 تعليق