اخبار الثقافة اليوم .. 5 صدمات دفعت كُتاب مصر لمهاجمة كاتبة مغربية فى معرض الكتاب

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
شن عدد من المثقفين خلال مشاركتهم بندوة لمناقشة كتاب "الرهان الوطنى" للكاتبة المغربية وفاء صندى، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ47، هجومًا حادًا على الكاتبة، وذلك لأن كتابها بحسب ما أكدوا مليء بالأخطاء الشكلية والموضوعية وأن هذه لأخطاء شكلت بالنسبة إليهم "صدمة" فى الكاتب والكتاب.

الصدمة الأولى التفاصيل المصرية وكاتبة مغربية
قال الكاتب السياسى فريد زهران، إن الكتاب مليء بالتفاصيل الخاصة بالشأن المصرى وهو ما يعد أمرًا غريبًا بالنسبة إلى أن كاتبته "مغربية".
وهو ما اتفق معه الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية، إن طريقة الكاتبة فى سرد مؤلفاتها بالشكل المصرى فكان من الأفضل أن تكون الكتابة مغربية حتى يكون هناك تفاعل ثقافى عربى.


وأضاف زهران أن أكثر ما شكل صدمة بالنسبة إليه هو أن الكتاب يرى أن القوى السياسية فى مصر ملخصة فى قوتين اثنتين فحسب هما المؤسسات الوطنية وجماعة الإخوان المسلمين، وهو الشيء الخاطئ "منهجيًا" حيث إن الكاتبة أهملت وجود قوى الشباب والثورة المتمثلة فى جبهة الإنفاذ.
وتابع "زهران": ما حدث بمصر ليس انقلابا عسكريا وإنما ثورة حقيقية، ومن يقول إن الجيش هو من أسقط الإخوان فذلك غير صحيح ولكن الشعب هو الذى أسقطه والجيش هو من
حقق مطالب الشعب، مضيفًا أن جماعة الإخوان ليسوا أغبياء، ومشروعهم الإقصائى كان فاشلاً من الأساس، وهو ما أظهرهم على حقيقتهم.
وأكد جهاد عودة، فهناك بالكتاب قسمت رموزنا العربية بطريقة غريبة، وصفت المغرب بالدهاء السياسي، ووصفت السعودية والجزائر بالتكتم السياسى، فكيف ذلك ونحن نعلم تاريخ سياسة تلك البلاد! فمن المنطقى ألا نسمى تكتم، ونأتى عند مصر واسمتها بــ "الغباء السياسى"، وتلك الفكرة معناها ان النخبة هم من يقومون بالحكم ويصنعون القرار، وفى ذلك الإطار فلا نجد شعبا أو دورًا للثورة أو للتاريخ ومن البلاد التى أخذت صفة الغباء داخل الكتاب تونس وليبيا واليمن وذلك لوجود حروب أهلية بهم، مضيفًا أين الغباء فى ذلك؟!، فهى سلطات مفتتة فمن الطبيعى أن تقوم هذه الحروب، فذلك الكتاب يلغى وجود القوى الشعبية الاجتماعية.
الدكتور إيمان يحيى، الكتاب أثار كثيرًا من الجدل والمناقشات، وعناوين الفصول ليس لها علاقة بالمحتوى وقال الدكتور إيمان يحيى، أستاذ علوم سياسية، أن الكاتبة رأت صعوبة عودة جماعة الإخوان مرة أخرى وهذا غير صحيح لأن عودتهم ليست صعبة والدليل أنهم ما زالوا موجودين فى مفاصل الدولة.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. 5 صدمات دفعت كُتاب مصر لمهاجمة كاتبة مغربية فى معرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق