اخبار الثقافة اليوم .. على الدين هلال: عنوان كتاب سفير لبنان مثير للجدل واستفزازى

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال على الدين هلال، خلال ندوة "لم يعد لأوروبا ما تقدمه للعرب" للكاتب خالد زيادة، التى أقيمت فى محور كاتب وكتاب، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ47، إن الكتاب مهم جدًا، ويثير ثلاثة تساؤلات حول المؤلف خالد زيادة وإلى موضوع الكتاب نفسه، والثالث يتمثل فى عنوان الكتاب.

وأشار على الدين هلال، إلى أننا نحن إزاء شخصية عربية ثقافية فريدة، موضحًا أن هذا الرجل جمع بين البحث العلمى والبحث التاريخى والعمل كدبلوماسى، له عدة كتب وروايات عن للأمير فيصل، وروايته عن "مدينة فى الوسط" يحكى فيها عنها مدينة طربلس.

وأشار إلى أن الكتاب يتناول علاقة العرب بالغرب والمسلمين بالغرب، موضحًا أنها علاقات معقدة وضاربة فى أعماق التاريخ وهناك أجيال من المفكرين والمثقفون العرب الذين تعرضوا لهذا الموضوع، واصفًا أن الكتاب تتحدث أن أوروبا تصنع التنوير والديمقراطية، مشيرًا إلى أن أفكار الكتاب تتمحور حولين سؤالين، وهى لماذا تخلف المسلمون العرب، وهم كانوا رواد الطب والجراحة والصيدلية وكان الأوروبيون ينقلون عنا، والسؤال الثانى ماذا وكيف نفعل لكى ننهض مرة أخرى.

وأضاف على الدين هلال، أن عنوان الكتاب مثير للجدل واستفزازى، موضحًا العنوان يجعلنا نطرح سؤال هل صحيح "لم يعد لأوروبا ما تقدمه للعرب"، أو أن العرب استفادوا من أفكار أوروبا.

كما أضاف أن الكتاب رصد، تطور العلاقة بين العرب المعاصرين وأوروبا، وكيفية اكتشاف حداثة العرب، مؤكدًا أن الأفكار التنويرية لم تنجح فى بلدنا، ولم ينتقل الفكر السليم نتيجة لظروف اجتماعية وسياسية غير مناسبة لهذه الأفكار.

ومن جانبه قال الدكتور أنور مغيث، إن عنوان الكتاب جذاب لكنه ملتبس ويصعب الوصول إلى استنتاجات قبل قراءة الكتاب.

وأوضح "مغيث"، أن الكتاب يتطرق إلى أزمة الحداثة ومأزق التكنولوجيا وفشل العلمانية، مضيفا كل هذه الأطروحات تروج أساسا لمفهوم الانطواء على الذات.

وأشار "مغيث"، إلى أن الكتاب يصف تاريخ العرب والمسلمون مع الحداثة، وأن الأوضاع لم تستمر على ما هو عليه، لذلك تواجدت النخبة المثقفة لتجاوز هذا التخلف التاريخى.

ولفت مغيث إلى أن السرد لم يكن متعلق بمصر ولبنان، أنما بالتاريخ العرب والمسلمين، ويشير إلى أن الدكتور خالد زيادة لخص عملية التطوير السياسى وحل الأزمات، مضيفًا أوروبا لم تعد منتجة لهذه الأفكار.

وتابع مغيث، أن الكتاب ناقش الثورات العربية، والأيدلوجيات المعادية للغرب، من حيث ستار الأصولية والاشتراكية والليبرالية.

وفى السياق ذاته، قال الدكتور خالد زيادة سفير لبنان بالقاهرة، أن الفكرة الأساسية لهذا الكتاب، هى رصد فكرة التنوير والاشتراكية والليبرالية التى خلقتها أوروبا، ولم يتعرف عليها العرب ولكن كانت لها تأثير كبير فى أنحاء العالم.

وأكد خالد زيادة، أن أوروبا تصف بالعمومية والشمولية والانتشار، مشيرا إلى أن الكتاب يحاول يحفر فى التاريخ الثقافى،وكيف شكلت فكرنا المعاصر وطموحاتنا الثقافية؟!.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. على الدين هلال: عنوان كتاب سفير لبنان مثير للجدل واستفزازى .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق