الثقافة للجميع ... مركز توثيق التراث يكشف عن أول تسجيل صوتي لأغنية «انت عمري» بمعرض الكتاب

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الأربعاء 03 فبراير 2016 09:56 مساءً ... فى الذكرى الـ41 لوفاة كوكب الشرق..


كشف مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية، عن أسطوانة ضوئية لأول تسجيل صوتى لأغنية انت عمرى لكوكب الشرق أم كلثوم، والتى يطرحها من خلال ندوة "جذور – لقاء السحاب 2016"، الذي ينظمها المركز بالمشاركة مع شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات في السابعة من مساء السابع من فبراير الجاري، بقاعة كاتب وكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

صرح بذلك المهندس محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأوضح أنه سيتم الاحتفال بطرح الأسطوانة الضوئية “لقاء السحاب” والتي تحتوي على أول تسجيل صوتي لأغنية (إنت عمري) داخل الأستوديو مقسمة إلى أربعة أقسام تحليلية ، كما تحتوي على التسجيل المرئي للحفلة الأولى والتى تم ثوثيقها باحدث تكنولوجيا الوسائط المتعددة .
لافتا" الى انها تأتي ضمن المشروع القومي للحفاظ على تراث الموسيقى العربية باستخدام أحدث تكنولوجيا الوسائط المتعددة الذى يتبناه مركز توثيق التراث فى اطار سعيه للحفاظ على الهوية المصرية بتوثيق وإدارة ونشر بيانات التراث الحضاري الهائل لمصر بشقيه المادي والمعنوي، بالإضافة إلى تراثها الطبيعي من خلال إعداد قواعد بيانات موثقة لمختلف محاور التراث بعدة لغات مدعمة بعروض ثنائية وثلاثية الأبعاد ذات جودة عالية.
وعن موضوع أغنية " إنت عمرى " قالت م. ياسمين ماهر نائب مدير مركز توثيق التراث والمسئولة عن مشروع توثيق التراث الفنى ان بداياتها تعود الى 23 يوليو عام 1962م اثناء حفل بنادي الضباط بمناسبة عيد الثورة والذى احياه كل من أم كلثوم وعبد الوهاب، حيث دعا الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قطبي الطرب لتناول العشاء على مائدته وتمنى عليهما أن يجمعهما عملا واحد، فكان هذا العمل هو (إنت عمري) والذي عرف بلقاء السحاب .

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... مركز توثيق التراث يكشف عن أول تسجيل صوتي لأغنية «انت عمري» بمعرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق