اخبار الثقافة اليوم .. بسام الشماع عن كتابه الجديد: سأثبت أن كليوباترا امرأة قبيحة ولم تمت منتحرة

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
هنأ الدكتور هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب الكاتب بسام الشماع، على كتابه الجديد "كليوباترا بين الحقيقة والأسطورة والإعلام"، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والذى يحتوى على عدة مفاجآت حيث يفند فيه "الشماع" ما هو متعارف عن "كليوباترا" الشخصية المثيرة للجدل.

ومن جانبه قال بسام الشماع عن كتابه، إن المعروف عن كليوباترا إنها رائعة الجمال وانتحرت بثعبان الكوبرا، ولكن الكتاب يعيد كتابة تاريخ كليوباترا، ويقدم حقائق مغايرة لما هو متعارف عليه اعتمادًا على كتابات المؤرخين القدماء مثل بلوتارخوس، وهو إن كليوباترا لم تمت منتحرة، بالإضافة إلى إنها كانت قبيحة الشكل، وذلك اعتمادًا على عملة معدنية فى المتحف البريطانى مصور عليها شكلها الغير جميل بالمرة، مضيفًا أن هذه الأمور جعلت الكتاب جدليًا إلى حد ما. وذلك يعلمنا أن التاريخ ليس له ثوابت أو مسلمات.

وأضاف "الشماع" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، تلقيت طلبًا من هيئة الكتاب بعمل محاضرات تكون بمثابة صالون ثقافى شهرى فى المكتبة الجديدة للهيئة بجانب دار القضاء العالى بوسط البلد، وسيكون ذلك الصالون بمثابة إعادة كتابة التاريخ بأيدى مصرية، مضيفًا أنه هناك الكثير من المغالطات التاريخية التى يجب إصلاحها ذاكراً مثال؛ إنه ليس هناك ما يسمى بـ"الحضارة الفرعونية"، إنما هى حضارة مصرية قديمة، حيث إن كلمة "فرعون" لم تظهر إلا فى عصر الدولة الحديثة وإطلاق تلك الكلمة على الحضارة كلها يعتبر ظلمًا لباقى الحضارات، كما إنها مقتصرة على الحاكم فقط ما يجعل إطلاقها محو لدور الشعب فى بناء تلك الحضارة العظيمة، بالضبط كأننا نقول مصر الرئاسية فبذلك نمحو دور 85 مليون مصرى. متابعًا: ذلك هدفى فى المحاضرات وهى توضيح تلك المغالطات. مضيفًا أن تلك الكتب تعتبر صادمة فى البداية ولكن بعد التفكير فيها يجعل الناس يتقبلون وجهة النظر الأخرى.

ومن جانب آخر أشاد "الشماع" بعدد من الأجنحة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، مثل جناح الإحصاء، وجناح وزارة الأوقاف الذى يحتوى على إصدارات معلوماتية وتوثيقية فى التاريخ الإسلامى بالإضافة إلى التخفيضات الموجودة به.

وأشاد أيضًا الشماع بغرف المحاضرات والتصميم ومدخل وزارة الداخلية ووزارة الدفاع .

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. بسام الشماع عن كتابه الجديد: سأثبت أن كليوباترا امرأة قبيحة ولم تمت منتحرة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق