الثقافة للجميع ... «الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر».. صورة عن قرب لزعيم وأمة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. السبت 06 فبراير 2016 12:27 مساءً ... شهدت قاعة "كاتب وكتاب" بمعرض القاهرة للكتاب، ندوة لمناقشة كتاب "الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر"، للدكتورة هدى عبد الناصر أستاذة العلوم السياسية، بحضور وزير القوى العاملة الأسبق كمال أبو عيطة والدكتور محمد بسيونى أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، والدكتور مجدي زعبل المستشار الثقافي بالسفارة المصرية في أوزبكستان سابقا، وأدار الندوة وقدم لها الكاتب الصحفي طلعت إسماعيل مدير تحرير جريدة «الشروق» الذي أشار في قراءته للأوراق إلى الجوانب الإنسانية في حياة عبد الناصر وتمتعه بموهبة صحفية لافتة، وهو ما يمكن الوقوف عليه من يومياته عن حرب فلسطين وحصار الفالوجا، قائلا إن الكتاب به العديد من الوثائق التي سيستفيد منها الباحثون في المستقبل لإلقاء مزيد من الضوء على شخصية عبد الناصر.

وخلال ندوة المناقشة أكد القيادى العمالى ووزير القوى العاملة الأسبق كمال أبو عيطة أن تقارير التقييم السرية للزعيم الراحل جمال عبد الناصر وقت أن كان ضابطا فى الجيش كان بها ثناء شديد عليه، حيث أكدت التقارير أنه كان شجاعا ولم يهرب من المعارك وهو ما أدى إلى جرحه فى أحد معارك حرب فلسطين التى شارك فيها الجيش المصرى ضد الصهاينة.

وأضاف أن المؤسسة العسكرية فى مصر هى ملك للمصريين، والمصريون هم من ينفقون عليها، لافتا إلى أن جمال عبد الناصر حينما وصل إلى رئاسة الجمهورية ألغى نظام المراسلة فى القوات المسلحة ولم يقبل بهذا فى الجيش المصرى، باعتبار أن الجيش كان به نظام المراسلة وهو أن يتم اختيار أحد المجندين ليكون عمله قضاء حوائج قائده فجاء عبد الناصر ليلغى هذه المراسلة فى الجيش المصرى.

ورأى الدكتور محمد بسيونى أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة القاهرة أن كتاب "الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر" أتى فى أجزائه بإعداد سهل وصادق من خلال عرض الوثائق الحقيقية الصادقة دون أى تلاعب فيها، ويأتى بعدها نقل مكتوب لهذه الوثائق، الأمر الذى يجعلنا نثق فى هذه الوثائق لأنها مادة خام تعتبر كنزا للشباب للتعرف على الطريقة التى كان يفكر بها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وأضاف أن الجديد فى الكتاب أن أوضح لنا الصورة الحقيقية التى كان يدير بها جمال عبدالناصر البلاد، حيث عكس الصورة المأخوذة عن عبد الناصر بأنه الرئيس الذى يصدر التعليمات للجميع، بينما كل شخص فى مكانه يحول هذه التعليمات إلى خطوات ووقائع، وأوضح لنا هذا الكتاب أنه لم يكن الوضع على هذا الشكل، ولكن كان الوضع أن كل فى مكانه سواء الوزراء أو القيادات الأخرى فى الدولة كل يبدع فى مجاله، حتى تحدث أزمة فيتخذ "عبد الناصر" قراراته بعد استطلاع الآراء المختلفة، وهذا هو الأسلوب الذى يدرس فى معاهد إعداد القادة، حيث أنه يترك فرصة للإبداع والإضافة على رأيه.

وتناول د. مجدي زعبل إدارة عبد الناصر لمعركة تمويل السد العالي وتأميم قناة السويس وصموده في وجه الغرب اثناء العدوان الثلاثي ليخرج عقب الإنذار السوفيتي محققا انتصارا سياسيا واقتصاديا.

 

 

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... «الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر».. صورة عن قرب لزعيم وأمة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق