اخبار الثقافة اليوم .. إيناس عبد الدايم: رفضت ترشيحى لـ"الثقافة" وأحلم أن أصل بالأوبرا لقرى مصر

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قالت إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، إنها رفضت ترشيحها لوزارة الثقافة لإحساسها أنها عليها العمل أكثر فى الأوبرا، حيث لم تبدأ بإصلاحات بالأوبرا بعد.

وتابعت "عبد الدايم"، فى لقائها المفتوح بالمقهى الثقافة بمعرض الكتاب:" فى فترة حكم الإخوان حدثت سيطرة وتحكم من قبل النظام، وأدركت أن الفن والثقافة يمكن أن يؤثرا فى المجتمع والجمهور وهذا ما حدث أثناء اعتصام المثقفين".

و أكدت إيناس عبد الدايم، أن مصر تمتلك ثروة بشرية و فنية غير عادية وأن اعتصام المثقفين أفادنا كثيرا باكتشاف المواهب داخل و خارج الأوبرا.

وقالت "عبد الدايم":" بعد رحيل نظام الإخوان وبعد عودتى للأوبرا أخبرنى البعض، أن هناك فنونا علينا أن نتجنب عرضها فى أوبرا دمنهور، لكن اليأس لم يتملكنى بل وضعت جدولا من الموسيقى العربية لنصل إلى الرقص الحديث و الباليه، وبعد مجهود كبير من قبل العاملين فى أوبرا دمنهور أصبحت كل الحفلات كاملة العدد".

ندوة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية (1)

وأوضحت إيناس، أنها مؤمنة جدا بتنمية المواهب، وقد بدأنا بالتوسع فى مدن منها الإسكندرية و دمنهور و ذلك تعويضا عن غياب النشاط الموسيقى فى المدرسة الذى تم إلغاؤه.

ندوة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية (3)

ومن جانبه طلب هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب من إيناس عبد الدايم أن يرى باليه الشارع مرة أخرى و أن تشارك السيمفونيات فى الموالد الشعبية.
ندوة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية (2)

وأعربت عبد الدايم عن سعادتها باختيارها عضو مجلس حقوق المرأة، مضيفة:" أحلم أن أدخل الفنون إلى القرى واختيارى فى هذا المجلس سيساعدنى على تحقيق حلمى والاهتمام بالمرأة و الطفل".

ندوة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية (4)

و قالت العازفة العالمية:" تمنيت أن أنفذ مهرجان القلعة فى الإسكندرية، لكن واجهتنا بعد الصعوبات وسيتم العمل على تنفيذه خلال السنة الجارية، ونعمل فى الفترة القادمة على إنشاء أوبرا فى الأقصر، بالإضافة إلى أنه سيتم معاينة مسرح فى بورسعيد الأسبوع القادم لإقامة أنشطة الأوبرا ورجعنا لعمل أنشطة بجامعة القاهرة بالإضافة إلى أن الأسبوع القادم سنقيم بأنشطة بجامعة قناة السويس و سنذهب إلى جامعة أسيوط لقيام بأنشطة هناك".

ندوة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية (5)

وأوضحت "إيناس" :" العمل المجتمعى أثر على عدد الحفلات التى أقدمها ولكن لم يؤثر على المضمون، وأحافظ على أن أقدم 3 حفلات على الأقل وذلك حتى أقدم حفلة تليق بالمستوى و هذا يحتاج منى أن أمتلك وقتا وتفرغا و مجهودا".

ندوة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية (6)

ندوة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية (7)

ندوة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية (8)

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. إيناس عبد الدايم: رفضت ترشيحى لـ"الثقافة" وأحلم أن أصل بالأوبرا لقرى مصر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق