اخبار الثقافة اليوم .. أحمد منصور يكتب: هل المغرب ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب عام 2017

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
منذ بدء معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ47، والذى تم انطلاقة يوم 27 يناير الماضى بعد افتتاحه من قبل المهندس رئيس مجلس الوزراء، والكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب، قد تلاحظ وجود عدد من الشخصيات المهمة من جميع الدول العربية والأجنبية.

ولكن ما شد انتباهى هو وجود قيادات كثيرة من دولة المغرب العربية الشقيقة، وجعلنا أطرح بينى وبين نفسى سؤالاً قد يفرض نفسه على الأحداث، وهو هل ستصبح دولة المغرب ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ48 المقبلة؟.

وعن أسباب طرح هذا السؤال هو تواجد مجموعة كبيرة من الشخصيات المغربية وهم الدكتور والمفكر الكبير حسن أوريد، والكاتبة وفاء صندى، والسفير أحمد بهاء جمال الدين سفير مصر بالمغرب، والدكتور مبارك ربيع المفكر والروائى، والسفير محمد العالمى سفير المغرب بمصر، والمستشار الإعلامى المغربى بمصر.

كما أن العلاقات الثقافية بين مصر والمغرب تستدعى بأن تكون دولة المغرب هى ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب، حيث تتسم العلاقة الثنائية بين البلدين بجذورها الثابتة التى تأسست على ترسيخ هذه العلاقة، والمحافظة على المصالح المشتركة وتحقيق الأمن والأمان داخل المنطقة العربية كما أن هذه المصالح لا يوجد فيها أى تعارض نحو البلدين بالإضافة لعدم وجود خلاف بين مصر والمغرب من جميع النواحى سواء اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية، فكل منهم يبحث لتحقيق الاستقرار داخل المنطقة العربية والأفريقية، أما حول العلاقات الثقافية فقد وقّع أول بروتوكول ثقافى بين البلدين عام 1959، فيما شهدت العلاقات الإعلامية تطورًا من حيث تبادل الزيارات والخبرات بين البلدين، ولكل ما سبق جعلنى استنتج أن دولة المغرب هى ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ48.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. أحمد منصور يكتب: هل المغرب ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب عام 2017 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق