الثقافة للجميع ... نائب رئيس هيئة الكتاب: هناك محاولات لحل مشاكل الناشرين العرب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الاجيال الحرة .. الأربعاء 10 فبراير 2016 03:59 مساءً ... 10 فبراير هو اليوم الأخير للدورة الـ47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تم افتتاحه في 27 يناير، تحت شعار "الثقافة في المواجهة"، واختيرت مملكة البحرين ضيف شرف، واختير الكاتب والروائي جمال الغيطاني شخصية المعرض.

وقال د. محمود الضبع نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب- المسئولة عن تنظيم المعرض سنويا- لـ"الشروق" إن عدد زوار المعرض زاد عن المليونيين ونصف المليون زائرا، مؤكدا أن المعرض سيختتم فعالياته اليوم الأربعاء وسيتم إعلان أفضل كتاب في المعرض في مجالات مختلفة.

غلق أجنحة لبيع كتبا مزورة


كان حلمي النمنم وزير الثقافة قد أغلق، منذ أيام، عدة مكتبات بسور الأزبكية في معرض القاهرة للكتاب بسبب بيعها كتبا مزورة لدور النشر، خاصة دار الشروق. وضبطت الحملة التي ترأسها حلمي بنفسه يرافقه د. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب وشرطة المصنفات الفنية عددا من الكتب المزورة الصادرة عن "دار الشروق"، في جناحين تخصصا في ترويج وبيع كتاب الدار.

وتعقيبا على ذلك، قال محمود الضبع نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، إنه تم إغلاق 6 أجنحة بسور الأزبكية لبيعها كتبا مزورة، مؤكدا أن إدارة المعرض تقوم بإبلاغ "المصنفات الفنية" التي تقوم بدورها بإغلاق الجناح وحرمان صاحبه من دخول المعرض.

وأكد لـ "الشروق" أن مسئولي الهيئة العامة للكتاب ومباحث المصنفات الفنية يقومون بعمل جولات على دور النشر وأجنحة الكتب في المعرض، إلا أنه أضاف قائلا "ولكن في نهاية الأمر، من الصعب إثبات واقعة تزوير الكتب إلا بحضور صاحب دار النشر الأصلية".

وأوضح أنه لإثبات واقعة تزوير كتاب، فلا بد من أن يتم ذلك بحضور مندوب من دار النشر الأصلية للتأكد من واقعة التزوير، مشير إلى أن "الكتب المزورة تكون نسخا مقلدة بنسبة 100%، بطريقة لا يمكن الشك فيها"، مؤكدا أن هناك محاولات مستميتة في العالم كله وليس في مصر فقط لإيقاف التقليد والتزوير وذلك في كل المنتجات وليس الكتب فقط.

الناشرين العرب والمعرض


وحول عدد الناشرين العرب و تواصلهم مع هيئة الكتاب، قال محمود الضبع إن عدد الناشرين العرب وكذلك الأجانب أعلى هذا العام، لأن هناك 36 دولة عربية وأجنبية مشاركة هذه الدورة بفارق 8 دول عن العام الماضي.

وأضاف أن الناشرين العرب كان لديهم بعض الشكاوى المتعلقة بالأمور القانونية فيما يتعلق بتحويل أموال مبيعاتهم إلى الخارج، مؤكدا أن هناك تنسيق مع وزارة المالية للتوصل لحلول لتلك الشكاوى في الدورات القادمة.

وتابع قائلا إن هيئة الكتاب استمعت أيضا لشكاوى الناشرين العرب فيما يخص الإيجار المدفوع لتأجير أجنحة بيع الكتب، مضيفا "وإن كان ذلك يخضع لقوانين متعلقة بالدولة ولهيئة الاستثمار وهي الجهة المالكة لأرض المعارض".

إيجابيات وسلبيات


وحول سبيات وإيجابيات الدورة 47 لمعرض الكتاب، قال نائب الهيئة العامة للكتاب إنه من الإيجابي إقبال الجمهور على معرض الكتاب، وأكد أنه من ضمن إيجابيات هذه الدورة المشاركة والتعاون وروح المحبة الظاهرة طوال فترة المعرض، من مشاركين وأمن ومنظمين وغيره.

أما عن السلبيات، فقال "لا شك أننا نحتاج إلى تنظيم أكثر لأجنحة البيع، خاصة بعد هدم المباني الرئيسية التي كانت موجودة على أرض المعارض".

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... نائب رئيس هيئة الكتاب: هناك محاولات لحل مشاكل الناشرين العرب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق