عاجل

اخبار الثقافة اليوم .. مدير سقارة: العمل مستمر داخل وخارج هرم "زوسر" وتطويرمسار جديد بالمنطقة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال علاء الشحات، مدير عام منطقة آثار سقارة، أن العمل داخل هرم زوسر يسير بشكل منتظم، والوزارة تتابع الأعمال داخل المنطقة بشكل دورى لمتابعة أعمال التطوير داخل الهرم، حيث أنه تم الانتهاء من ترميم جميع الدرج الخارجى ماعدا السادس الذى أوشك على الانتهاء، والدرج الخامس.

وأوضح علاء الشحات فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، كما أن شركة الشوربجى للمقاولات الذى أسند إليها عملية الترميم، تعمل بشكا متوازى داخل هرم زوسر لسرعة الانتهاء من ترميمه، كما يتم عمل تطوير لمنطقة سقارة لعمل مسار جديد لسهولة الوصول للهرم.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص مبلغ 15 مليون و398 ألف و150 جنيه لدعم ترميم وصيانة الهرم المدرج "زوسر"، بعد أن توقف العمل فى ترميم وصيانة هرم زوسر منذ 2011 وتحديدًا بعد تقرير اليونيسكو والصادر فى سبتمبر من نفس العام، الذى يفيد بأن الأوجه الخارجية للهرم تعانى من انعدام الصيانة على مر القرون، إضافة إلى الأضرار التى نجمت عن إزالة الكتل الترابية الأمر الذى أدى لخلق العديد من التجاويف الكبيرة فى عدة مناطق، وظهرت العديد من الكتل معلقة بشكل خطير بدون وجود أى دعائم لحمايتها. كما أكد التقرير على وجود بعض المشاكل فى أعمال الترميم، وبعد ذلك ترددت شائعات تفيد بأن الهرم خرج من قائمة التراث العالمى، وبدأت أعمال ترميم بالهرم عام 2006، بعد إسناد المشروع لشركة الشوربجى فى مناقصة بينها وبين شركة المقاولون العرب، على أن ينتهى الترميم عام 2009، وذلك أثناء تولى الدكتور زاهى حواس للوزارة إلا أن التخوفات على سلامة الهرم، زادت بعد تقرير اليونيسكو، الذى أقر العديد من المخالفات التى تمت من الشركة، وكانت هذه المخالفات بين مخالفات فنية تتمثل فى استخدام الحجر الجيرى فى سد الفتحات التى ظهرت بجسم الهرم بعد رفع الرديم الذى كان يغطيه والتى أدت إلى تشويه شكل الهرم من الخارج إضافة إلى الأحمال الزائدة التى ضاعفت الحمل على الهرم وأصبحت تشكل الخطر الحقيقى على الهرم.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. مدير سقارة: العمل مستمر داخل وخارج هرم "زوسر" وتطويرمسار جديد بالمنطقة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق