اخبار الثقافة اليوم .. جابر عصفور: قوانين "حبس المبدعين" تتعارض مع مصر الحديثة

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن الرئيس السيسى يصف الدولة بأنها مدنية الديمقراطية الحديثة وهذا النوع من الأحكام يتعارض مع الدولة المدنية الحديثة التى يجب أن تحترم القانون والدستور، فنحن الآن أمام أزمة ويجب أن يتحد جميع المثقفين، ولابد أن نحمى إبداعنا وكتاباتنا، ولا شرف لحرية المهنة التى ننتمى إليها إذا لم يحترم ما نكتبه، ولهذا ننادى بصوت عالى لا لحبس الحريات.

وأضاف "عصفور"، خلال مؤتمر خلال مؤتمر الحماية القانونية لحرية الرأى والتعبير..نحو مجتمع حر ومبدع"، بالمجلس الأعلى للثقافة، أن الاتجاهات الليبرالية لم تحارب من قبل فخرج على اثرها عناوين كثيرة منها كتاب "لماذا أنا ملحد" وتم مناقشة الكتاب بشكل حضارى وتم الجدل بالحسنى، والسؤال الذى ينبغى أن يطرحه المثقف لذاته "ما هو الذى يعوق الحرية؟".

وأوضح جابر عصفور، أن لجنة الخمسين التى كتبت الدستور نصت نصا صريحا على أنه لا مساس بالحرية ولا ضرر يحدث للكتاب والمبدعين، فكانت هى المبشر لحرية الإبداع، ولكن الآن تضرب القوانين بهذه المادة عرض الحائط فى القضايا الخاصة بحرية الرأى.

وتابع "عصفور"، فى قضية أحمد ناجى كنت أحد الشهود، ولكن للأسف تأخرت فى ذلك اليوم ووصلت بعد بدء الإدعاء مرافعته، وبعد ذلك دخل القاضى للمداولة، ولكن القاضى حكم بالبراءة، وبعد ذلك حكم قاضى آخر بالحبس وهو أمر يثير التساؤل.

واختتم "عصفور" كلمته قائلاً، إن يوسف إدريس قال مقولته المشهورة "أن الحرية الموجودة فى العالم العربى كله، ولا تكفى روائيا واحدا"، ومصر لا تعترف أن المبدعين يجب أن يكونوا أحرارا، فالحرية كالهواء والماء وحق لكل مواطن، ويبدو أن الموضوع يحتاج إلى الرصد الكامل.

- جابر عصفور: طه حسين مات بالحسرة لتجاهل الدولة له

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة اليوم .. جابر عصفور: قوانين "حبس المبدعين" تتعارض مع مصر الحديثة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - ثقافة

0 تعليق