الثقافة للجميع ... جودة عبد الخالق: «حكاية مصرية» يعرض عددا من القضايا المجتمعية منها «التفاوت الطبقي»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. السبت 22 سبتمبر 2018 04:53 مساءً ... هدى الساعاتى
نشر فى : السبت 22 سبتمبر 2018 - 4:57 م | آخر تحديث : السبت 22 سبتمبر 2018 - 4:57 م

نظم معهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية، اليوم السبت، حفل توقيع كتاب «حكاية مصرية.. بين تحدى الوجود وإرادة الصمود»، الصادر عن دار الشروق، للدكتور جودة عبد الخالق، والدكتورة كريمة كُريم.

,سرد الدكتور جودة عبد الخالق، المفكر الاقتصادي المصري، وزير التموين الأسبق، وزوجته الدكتورة كريمة كُريم، الأستاذ بجامعة الأزهر، رحلة حياتهما عملية التحول والانتقال في حياة كلا منهما، وقصة اكتشاف الذات لكليهما، ومواجهة المجهول، والعيش في الغربة مع كل الظروف الصعبة التي مرا بها.

وأشار عبد الخالق أن الكتاب يعكس الجوانب الإنسانية والسياسية والمواقف والأحداث المختلفة، التي مرا بها ويرويها كلًا منهما بلسانه وأسلوبه ورؤيته للأمور، حيث تعرضا للعديد من القضايا الهامة في المجتمع المصري والغربي منها: "التفاوت الطبقي" الذي عانيا منه قبل الزواج، والمجتمع المصري الذي لا يفرق بين المسلم والمسيحي، وأيضا «العنصرية والتعصب الصهيوني» التي ذاقا مرارتها أثناء سفرها إلى كندا.

ويمثل كتاب "حكاية مصرية" حكاية إنسانية ملهمة، تأخذ القارئ إلى مجتمعين مختلفين في «مصر - الخمسينيات والستينيات»، حيث ولد جودة عبد الخالق، في ريف الدقهلية بين الفقراء يعمل بالزراعة والرعي ويحفظ القرآن لكي يصبح شيخا أزهريا جليلا، بينما شبت الدكتورة كريمة، بين أبناء الطبقة الوسطى، وتلقت تعليمها في المدرسة الألمانية للراهبات، وهي ابنة محامٍ وفدي كبير، ووالدتها سيدة مجتمع تعمل في المجال الخيري.

ويحكي الكتاب عن كيفية لقائهما، وكيف تزوج «الشيخ جودة» والآنسة «بنت الأكابر» ربيبة مدرسة الرهبات الألمانية؟ إنه «الحب وتحدي الوجود وإرادة الصمود»، الذي كان زادهما طوال الرحلة، تاريخ كبير من «المعاناة والمقاومة، والكفاح، والطموح والإصرار»، سجلها أبطال الحكاية بداخل سطور الكتاب.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... جودة عبد الخالق: «حكاية مصرية» يعرض عددا من القضايا المجتمعية منها «التفاوت الطبقي» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق