عاجل

الثقافة للجميع ... «دار الشروق» تطرح «رمادي داكن» للكاتب الكويتي طالب الرفاعي

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الاثنين 22 أكتوبر 2018 10:05 مساءً ... شيماء شناوي
نشر فى : الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:11 م | آخر تحديث : الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:11 م

صدر حديثًا عن «دار الشروق» المجموعة القصصية «رمادي داكن»، للروائي والقاص الكويتي، طالب الرفاعي.

يتناول «الرفاعي» في مجموعته القصصية، عدد من القضايا الشائكة والمتشابكة، تحمل كل منهما موضوعها المستقل، لكنها تشترك وتجتمع على عنصر واحد وهو «الهم الإنساني»، الذي يربط بين البشر جميعهم على اختلاف ألوانهم وأشكالهم ومعتقداتهم، وإن كان المؤلف يسلط الضوء أكثر على الواقع الكويتي.

هذە مجموعة قصصية مكتوبة بلغة مقشرة، تصرخُ بصوتٍ عارٍ؛ لتشير إلى بعض مشاهد الواقع الكويتي المؤلمة، فينسج المؤلف بخيوط شفافة متماسكة، مجموعته القصصية التى تدور حول مجموعة من المهمشين، ليعيش معهم القارئ بكل ما تحمله حكايتهم من إنكسارات وهزائم وأمال وإحباطات.

يعود طالب الرفاعي إلى استخدام أسلوب «التخييل الذاتي» ليسرد جزءًا من سيرته الذاتية في قصة قصيرة بعنوان «رسائل موج»، ليصبح من الصعب على القارئ التعرف فيها على الجزء الحقيقي من الجزء المتخيل، وليقدم من خلال قصصه خلاصة إبداع كاتب عشق فن القصة القصيرة، وصادقه لما يزيد على الأربعين عامًا.

طالب الرفاعي؛ قاص وروائي كويتي، بدأ الكتابة في منتصف السبعينيات، له أكثر من عمل روائي وقصصي، يتخذ من قضايا الهم الإنساني في المجتمع الكويتي، ومعاناة العمالة الوافدة؛ عربية وأجنبية، ثيمات أساسية في قصصه ورواياته، يكتب بجراءة كبيرة، وفق مدرسة «التخييل الذاتي»، فيكون حاضرًا في أعماله بشخصيته وسيرة حياته الحقيقيتيْن، حاز أكثر من جائزة، وتُرجمت أعماله إلى عدة لغات منها: «الإنجليزية والفرنسية والإسبانية» يعمل أستاذًا زائرًا لمادة «الكتابة الإبداعية» في الجامعة الأمريكية بالكويت.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... «دار الشروق» تطرح «رمادي داكن» للكاتب الكويتي طالب الرفاعي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق