الثقافة للجميع ... العمانية جوخة الحارثي تفوز بجائزة مان بوكر العالمية لعام 2019

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الثلاثاء 21 مايو 2019 11:11 مساءً ... شيماء شناوي
نشر فى : الثلاثاء 21 مايو 2019 - 11:12 م | آخر تحديث : الثلاثاء 21 مايو 2019 - 11:12 م

فازت الكاتبة العمانية جوخة الحارثي، بجائزة مان بوكر العالمية لعام 2019، عن روايتها "سيدات القمر"، والتي رُشحت لجائزة زايد عام 2011.

وتتناول رواية "سيدات القمر" للكاتبة العمانية جوخة الحارثي، تحوّلات الماضي والحاضر، وتَجْمع، بلغةٍ رشيقةٍ، بين مآسي بشر لا ينقصهم شيء ومآسي آخرين ينقصهم كلُّ شيء.

وجوخة الحارثي هي كاتبة وأكاديمية عمانية، تعلمت في عمان والمملكة المتحدة، حصلت علي درجة الدكتوراه في الأدب العربي الكلاسيكي في جامعة إدنبرة، وتعمل حالياً أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس.

نشرت الحارثي ثلاث مجموعات من القصص القصيرة و ثلاث روايات "مانمات" و "سيدة القمر" و "نارينجا". كما قامت بتأليف أعمال أكاديمية، وتُرجمت أعمالها إلي اللغة الصربية و الكورية و الإيطالية والإنجليزية والألمانية و نُشرت في مجلة بانيبال.

وكانت الحارثي واحدة من ثمانية مشاركين عام 2011 في ندوة الجائزة الدولية للخيال العربي IPAF Nadwa "ورشة عمل كتاب" حصلت جوخة الحارثي علي جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب عن روايتها نارينجا "البرتقال المر" عام 2016، كما رُشحت روايتها" سيدة القمر لجائزة زايد عام 2011.

وذكرت مان بوكر أن روايات القائمة القصيرة تمثل لغاتا أجنبية، تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، وهى: العربية والفرنسية والألمانية والبولندية والإسبانية.

وقالت بيتانى هيوز، رئيسة لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الدولية لعام 2019، إن الحكمة بجميع أشكالها تتجسد فى روايات القائمة القصيرة، هذه القصص هى التى أرغمتنا على اختيارها فى القائمة القصيرة، ولقد أدهشنا الوضوح فى جميع الترجمات.

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم الجائزة العالمية، مان بوكر 2019، تكونت من لجنة مؤلفة من خمسة قضاة، برئاسة بيتانى هيوز، مؤرخ ومؤلف ومذيع حائز على الجوائز، وهى مؤلفة من كاتب ومترجم ورئيس للغة الإنجليزية PEN Maureen Freely؛ الفيلسوف البروفسور انجى هوبس. الروائى والساخر ناثان جون والكاتب والروائى بانكاج ميشرا.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... العمانية جوخة الحارثي تفوز بجائزة مان بوكر العالمية لعام 2019 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق