الثقافة للجميع ... رئيس الحكومة ووزير الثقافة يفتتحان معرض القاهرة للكتاب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الأربعاء 27 يناير 2016 02:36 مساءً ... افتتح شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وحلمي النمنم وزير الثقافة، الأربعاء، معرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته السابعة والأربعين، والذي يستمر حتى 10 فبراير المُقبل، وسط إجراءات أمنية مشددة، وحضور مكثف لمدرعات الشرطة ورجال المرور.

حضر الافتتاح، محافظ القاهرة جلال السعيد، وهيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والشيخة مي آل خليفة رئيس هيئة الثقافة في مملكة البحرين، حيث تحل البحرين ضيف شرف على المعرض التي تشارك بنشاط ثقافى وفني متنوع، ويشمل أيضا عروض أفلام وثائقية وتاريخية عن البحرين.

ورغم الطقس السيئ وهطول الأمطار، إلا أن بوابات المعرض شهدت حضورا من الزائرين لدخول المعرض بعد افتتاحه الرسمي، حيث أوضح محمود الضبع نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن افتتاح معرض القاهرة للكتاب الرسمي بدأ 12 ظهرا الأربعاء بحضور رئيس الوزراء ووزير الثقافة، وتم افتتاحه للجمهور في تمام الساعة الثانية ظهرا حتى التاسعة مساء، واليوم مخصص لبيع الكتب، مشيرا إلى أن الأنشطة الثقافية المصاحبة للمعرض ستبدأ الخميس.

وتشارك في المعرض، 34 دولة منها 21 دولة عربية آسيوية وإفريقية، منها الكويت، والإمارات، والسعودية، وتونس، وسلطنة عمان، وفلسطين، والأردن، وليبيا، واليمن، والسودان، والصومال، والجزائر، والعراق، والمغرب، وسوريا، ولبنان، وقطر، بالإضافة إلى 13 دولة أجنبية منها إيطاليا، وروسيا، وأذربيجان، والهند، وألمانيا، وفرنسا، وجمهورية التشيك، واليونان، وإثيوبيا، وإريتريا، وجمهورية الصين الشعبية، ولأول مرة كازاخستان، وباراجواى، والعديد من الهيئات الثقافية العاملة في مصر منها الجامعة الأمريكية، والمعهد الثقافي البريطاني، والمعهد الفرنسي بمصر، والمعهد الألماني «جوته».

ويشارك في هذه النسخة من المعرض 850 ناشرًا، منهم 50 أجنبيا، و250 ناشرا عربيًا، و550 مصريا، بالإضافة إلى 118 كشكا من باعة الكتب في سور الأزبكية.

وقال هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو ثاني أهم وأكبر معرض بعد معرض فرانكفورت، ويأتي هذا العام تحت عنوان «الثقافة في المواجهة»، موضحا أن "الثقافة هي الحل الأساسي لمواجهة مشكلات المجتمع وحائط الصد لمواجهة الأفكار المتطرفة، وتم اختيار جمال الغيطاني شخصية المعرض حيث ارتبط بالعنوان وكان دائما في المواجهة منذ أن كان مراسلا حربيا".

وأضاف «الحاج»: "من الجديد أيضا هذا العام مهرجان الرسم على الأسفلت بمشاركة قطاع الفنون التشكيلية وسيتم في أيام الجمعة، كما أن هناك شبابا متطوعا لتطوير تطبيق عم أمين لوضع بيانات الناشرين وقوائم الفعاليات وخريطة المعرض، وهناك أيضاً 300 شاب وفتاة للتنظيم واستقبال جمهور المعرض والضيوف والإجابة على أي استفسارات"، مؤكدا أن المعرض سيكون متميزا ليواكب المرحلة الجديدة التي دخلت فيها مصر بعد اكتمال خارطة الطريق.

------------------------
الخبر : الثقافة للجميع ... رئيس الحكومة ووزير الثقافة يفتتحان معرض القاهرة للكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

أخبار ذات صلة

0 تعليق