وفاة جاك ريفيت الشاعر السينمائى والمفكر الطليعى الحر

0 تعليق 29 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أُغلق قوس جاك ريفيت يوم الخميس الماضى (أول مارس 1928 – 29 يناير 2016)، وذهب إلى حيث ذهب فرانسوا تروفو وإريك رومير وكلود شابرول وجاك ديمى وآلان رينيه.. وغيرهم من صُنَّاع الموجة الجديدة الفرنسية فى نهاية خمسينيات القرن الميلادى الماضى، والذين غيَّروا السينما فى فرنسا والعالم.

نعاه الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، قائلاً: «إنه مؤلف سينمائى عالمى تميزت أفلامه، وأحبتها الأجيال المتعاقبة». وكتب جيل جاكوب، الناقد الذى واصل دور فافر – لوبرييه فى صُنْع مكانة مهرجان كان، على تويتر: «كان ريفيت من الأكثر شفافية وصفاءً وإبداعاً وتحرراً بين فنانى الموجة الجديدة». وقال جاكوب (86 سنة): «مَن الذى بقى من أحبائنا اليوم؟!».

كان ريفيت ناقداً ومُنظِّراً ومخرجاً ومنتجاً وكاتباً للسيناريو، كما مارس التصوير والتمثيل، وقد بدأ حياته فى الفن ناقداً متميزاً من نقاد مجلة «كراسات السينما» الشهرية التى كانت الذراع الفكرية للموجة الجديدة، وتولى رئاسة تحريرها لمدة عامين من 1963 إلى 1965، ويبلغ عدد أفلامه كمخرج 32 فيلماً طويلاً وقصيراً من الأفلام الروائية والتسجيلية منذ عام 1951 حتى عام 2009.

ومن أهم أفلام ريفيت التسجيلية التى أخرجها للتليفزيون فيلمه عن جان ريفوار عام 1967، وأكثر من فيلم عن مدينة باريس، وقد عُرف داخل وخارج فرنسا عام 1966 عندما أخرج أولى تحفه (الراهبة) عن قصة ديدرو، ومنع أندريه مالرو، وزير الثقافة آنذاك، عرض الفيلم، ورغم أنه كان من كبار أدباء أوروبا أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية (١٩٣٩-١٩٤٥)، وكان من المشتركين فى مقاومة الاحتلال الأجنبى الألمانى النازى لفرنسا، والاحتلال الوطنى الفاشى لإسبانيا، ويومها كتب جودار رسالته المفتوحة الشهيرة إلى مالرو، يطالبه بعرض الفيلم ويقول له: بالله عليك، لا تحدثنى عن مقاومة النازية والفاشية، وأنت تمنع قصة أخيك ديدرو الموسوعى من القرن التاسع عشر!

وكان فيلم ريفيت «المشاغبة الجميلة» الذى عُرض فى مسابقة مهرجان كان عام 1991، وفاز بالجائزة الكبرى التى تلى السعفة الذهبية، وأخرجه بعد أن تجاوز الستين من عمره، ذروة النضج فى حياته الحافلة، ومن أهم أفلام العالم ذلك العام، وفيه يعبر عن خلاصة رؤيته للحياة والفن والوجود الإنسانى من خلال الحكاية الشائعة بأن كل رسام لديه لوحة يخفيها عن الأنظار عندما يدرك أنه وصل فيها إلى الكمال!

samirmfarid@hotmail.com

------------------------
الخبر : وفاة جاك ريفيت الشاعر السينمائى والمفكر الطليعى الحر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق