اليوم افتتاح مهرجان «برلين» وبداية العام السينمائى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يفتتح اليوم مهرجان برلين السينمائى الدولى (البرلينالى)، وتبدأ مسابقات المهرجان الأربع للأفلام الطويلة والأفلام القصيرة وأفلام الأطفال (أقل من 14 سنة) وأفلام الفتية (أكثر من 14 سنة). ترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة الممثلة الأمريكية ميريل ستريب التى وافقت لأول مرة على رئاسة لجنة تحكيم، وتعتبر من أعظم الممثلات فى تاريخ السينما.

مثَّلت ميريل ستريب أكثر من 40 فيلماً، ورُشحت للأوسكار 19 مرة منذ عام 1978، وفازت ثلاث مرات عام 1979 عن دورها فى «كرامر ضد كرامر» إخراج روبرت بينتون، وعام 1982 عن «اختيار صوفى» إخراج آلان جيه. باكولا، وعام 2011 عن «السيدة الحديدية» إخراج فيلدا لويد. ورشحت لجائزة «جولدن جلوب» 20 مرة، وفازت 8 مرات.

والفنانة المبدعة مثَّلت مختلف أنواع الأفلام مع عدد من كبار المخرجين مثل آلتمان وكاريل رايس وسيدنى بولاك وكليننت إيستود. وهى صديقة قديمة لمهرجان برلين، حيث فازت بجائزة «كاميرا البرلينالى» عام 1999، وجائزة أحسن ممثلة عام 2003 مع جوليان مور ونيكول كيدمان عن أدوارهن فى «الساعات» إخراج ستيفن دالدرى. كما فازت بالدب الذهبى الشرفى عن مجموع أفلامها عام 2012. وفيما يلى القائمة الكاملة للأفلام الطويلة المتسابقة للفوز بالدب الذهبى باعتبارها أولى قوائم أهم أفلام 2016:

■ ألمانيا

1. «وحيداً فى برلين» إخراج فينسنت بيريز.

2. «أنا نيرو» إخراج رافى بيتس.

3. «24 أسبوعاً» إخراج آن زوهرا برشيد.

■ فرنسا

4. «أن تكون فى السابعة عشرة» إخراج أندريه تشنيه.

5. «أشياء قادمة» إخراج ميا هانسين- لاف.

6. «الموت فى سراييفو» إخراج دانيس تانوفيك.

■ الولايات المتحدة

7. «أيام الصفر» إخراج ألكس جبنى (تسجيلى).

8. «خاص بمنتصف الليل» إخراج جيف نيكولز.

■ كندا

9. «بوريس من دون بياتريس» إخراج دينيس كوت.

■ بريطانيا

10. «عبقرية» إخراج ميشيل جرانداجى.

■ إيطاليا

11. «نار فى البحر» إخراج جيان فرانكو روزى (تسجيلى).

■ الدنمارك

12. «الحياة الجماعية» إخراج توماس فينتربرج.

■ بولندا

13. «الولايات المتحدة للحب» إخراج توماز واسيليفسكى.

■ البرتغال

14. «رسائل من حرب» إخراج إيفو م. فريرا.

■ الصين

15. «عكس التيار» إخراج يانج شاو.

■ إيران

16. «وصول التنين» إخراج مانى حقيقى.

■ الفلبين

17. «تعويذة الحزن الغامض» إخراج لاف دياز.

■ تونس

18. «نحبك هادى» إخراج محمد بن عطية.

ومدة عرض الفيلم الفلبينى 8 ساعات و5 دقائق، وهو أطول فيلم فى تاريخ كل مسابقات المهرجانات الدولية.

جائزة أحسن فيلم أول

وهناك لجنة تحكيم خاصة لجائزة أحسن فيلم طويل أول لمخرجه، وقدرها 50 ألف يورو تُمنح مناصفة بين المنتج والمخرج. والأفلام المتنافسة على هذه الجائزة هذا العام 18 فيلماً فى كل أقسام المهرجان داخل وخارج المسابقات، ومنها 3 أفلام عربية، وهى الفيلم التونسى «نحبك هادى» الذى يعرض فى المسابقة، والفيلم المصرى «آخر أيام المدينة»، والفيلم السعودى «بركة يقابل بركة»، وكلا الفيلمين يعرضان فى «الملتقى».

وفى مسابقة الأفلام القصيرة 25 فيلماً من 21 دولة، وفى مسابقتى أفلام الأطفال وأفلام الفتية 63 فيلماً من 35 دولة منها 13 فيلماً طويلاً و18 فيلماً قصيراً فى المسابقة الأولى، و15 فيلماً طويلاً و17 فيلماً قصيراً فى المسابقة الأخرى، و4 أفلام خارج المسابقتين.

الدب الذهبى الشرفى

تمنح إدارة المهرجان كل عام الدب الذهبى الشرفى لسينمائى واحد من داخل أو خارج ألمانيا مع عرض مجموعة من أفلامه وإصدار كتاب تذكارى عن حياته وفنه. وفى هذا العام فاز مدير التصوير الألمانى العالمى الكبير ميشيل بلهاوس الذى عمل فى ألمانيا وأمريكا وعديد من دول أوروبا. وقد صوَّر بلهاوس 130 فيلماً منها 15 من إخراج فاسبندر، و7 من إخراج سكورسيزى، كما صوَّر من إخراج شوليندورف وكوبولا وغيرهما من كبار صناع السينما المعاصرة فى العالم.

وقد رشح بلهاوس للأوسكار ثلاث مرات، ورأس لجنة تحكيم برلين عام 1990، وفاز بجائزة «كاميرا البرلينالى» عام 2006. ويعرض المهرجان عشرة من أفلامه منها «عصابات نيويورك» إخراج سكورسيزى عام 2002 فى حفل تسلمه الجائزة التقديرية الرفيعة.

كاميرا البرلينالى

وتمنح إدارة المهرجان منذ عام 1986 جائزة «كاميرا البرلينالى»، وفاز بها هذا العام المخرج والممثل الأمريكى تيم روبنز المعروف بمواقفه السياسية فى الدفاع عن الحريات، والمنتج والموزع الأمريكى بن بارلينولتز من رواد السينما المستقلة، والمبرمجة الألمانية مارليس كيرشنر التى دعمت الأفلام الطليعية فى ألمانيا أكثر من أربعة عقود.

عناق الماضى والحاضر

وإلى جانب برنامج «تيدى» التاريخى (انظر رسالة أمس)، وبرنامج بلهاوس، هناك أيضاً «البرنامج التاريخى»، وهو من أعرق برامج المهرجان، وبرنامج «كلاسيكيات البرلينالى» من أحدثها، بعد أن أصبح عنوان «الكلاسيكيات» أساسياً فى أى مهرجان كحدث ثقافى.

«البرنامج التاريخى» فى دورة 2016 «ألمانيا 1966»، أى منذ 50 سنة، عندما كانت ألمانيا مقسمة بين غربية وشرقية. وما يميز ذلك العام أنه شهد فى الغرب وصول السينما الألمانية الجديدة إلى مرحلة النضج بعد 4 سنوات من بيان أوبرهاوزن الذى أعلن «موت السينما القديمة»، وشهد فى الشرق منع نصف الأفلام التى أنتجت من العرض. ويعرض البرنامج 20 فيلماً طويلاً منها ما كان ممنوعاً، و30 فيلماً قصيراً. وينتقل بالكامل إلى متحف الفن الحديث فى نيويورك فى إبريل القادم.

أما فى «كلاسيكيات البرلينالى»، فيتم عرض 6 أفلام هى الفيلم الألمانى الصامت «المصير» إخراج فريتز لانج عام 1921، والفيلم الأمريكى «طريق العودة» إخراج جيمس والى عام 1937 عن رواية إريك ماريا ريمارك، الذى حذفت منه «يونيفرسال» من دون موافقة المخرج بناء على طلب حكومة ألمانيا النازية آنذاك، وتعرض بالطبع النسخة الأصلية. والفيلم اليابانى «مطلع الصيف» إخراج ياسوجيرو أوزو عام 1951، والفيلم الألمانى من إنتاج ألمانيا الشرقية «الروس قادمون» إخراج هينر كارو عام 1968 الذى منع من العرض، والفيلم الأمريكى «مدينة متخمة» إخراج جون هيوستون عام 1972، والفيلم التايوانى «ابنة النيل» إخراج هو هسياو-هسين عام 1987.

------------------------
الخبر : اليوم افتتاح مهرجان «برلين» وبداية العام السينمائى .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق