فكان الحل: هذه أوامرالله! هيجل

0 تعليق 44 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدعوة كريمة من كلية طب جامعة القاهرة قسم الأمراض النفسية، لإلقاء محاضرة بعنوان: Me And Us In Ancient Egyptian Civilization أى الأنا والنحن فى الحضارة المصرية القديمة.

لوسى Lusi هيكل عظمى وجده العلماء فى نيوبيا منذ أربعة ملايين وأربعمائة ألف سنة، كما وجدنا هيكلاً عظمياً آخر عمره ثلاثة ملايين ومائتا ألف سنة، سماه العلماء: آردى Arde.

هذا المخ القديم للإنسان Paleo- Brain هو مخ الغرائز.. مخ «الأنا».. مخ غريزة بقاء النوع Sex، غريزة الأمومة، غريزة الغضب والعدوان والدفاع عن النفس، غريزة الاستيلاء على ما للغير، غريزة الغيرة على الأنثى وعلى الأرض والمال، هذا المخ القديم هو الأنا.

تطور.. هذا المخ عبر ملايين السنين، وكبرت الفصوص الأمامية The Tow Cerbral Hemespheres وأصبح اسمها المخ الجديد أى العقل الجمعى.

تطور هذا المخ الجديد من مخ لوسى وآردى، إلى مخ إنسان بكين المنتصب القامة إلى مخ نياندرثال إلى مخ جاوه وسومطرة، إلى مخ إنسان الكروماجنون «جنوب فرنسا» وعمره واحد وأربعون ألف سنة ونصف (كربون 14)، وهذا المخ الجديد مثل مخنا الحالى حجماً، وهو الوعاء الذى يتلقى ويعى كل ما يخص الـ «نحن» الجمعى من قانون القبيلة أولاً ثم مبادئ الأخلاق والحضارة بعد ذلك.

يحدثنا جانونج فى كتابه «وظائف الأعضاء الطبية»، أن الخيوط العصبية بين المخ الجديد «الفارس»، المخ القديم «الحصان»، قليلة جداً، فيقول: إنه فارس على ظهر حصان قوى وبدون لجام، أى أن سيطرة بضعة آلاف من السنين، ضعيفة جداً أمام ملايين السنين.

انتهى عصر السافانا.. العصر المطير، العصر الحجرى القديم الذى استمر مليونى سنة، وبدأ عصر الجفاف 11 ألف سنة فى العصر الحجرى الوسيط ثم الحديث، فتجمعت قبائل السافانا المصرية حول نهر النيل، وكانت أقوى قبيلتين 1- نيلوس 2- جبتانا فكانت أسماء النيل واسم إيجبت كتاب مانيتون «جيبتانا». بدأت الزراعة، ومن الزراعة كانت الصناعة ومن الاثنتين كان الماء، الغذاء والكساء والبناء، والبردى، وأقلام البوص والحبر من نبات النيلة، والكتابة، والخلود!

تكونت أجهزة إدارية، لتوزيع المياه والأجور، الشرطة، الجيش، فعرف المصرى القديم أن الحضارة تقوم على النحن الجمعى لا الأنا الفردية، أنا وأنت حتى نزرع، ونحصد، ونصد خطر الفيضان، يقول هيجل إن الحضارة تقوم على 1- بنية تحتية Infra- Structure وهى الزراعة والصناعة.

2- بنية فوقية Supra -Structure ألا وهى قانون الأخلاق.

لذا كان قانون الأخلاق فى مصر القديمة هو نور العالم كله حتى الآن، حتى إن عمدة برلين كاريدت شوبارت: كيف كان سيكون شكل العالم اليوم، لو لم تكن الحضارة المصرية القديمة، كما يعبر عنها عالم المصريات البريطانى، والاس بادج: نحن فى حاجة إلى قرنين من الزمان حتى نصل إلى هذا المستوى الرفيع من الحضارة الإنسانية.

يقول هيجل: وقع اليهود فى مأزق كبير، ليس لديهم زراعة أو صناعة أى بنية تحتية، فكان الحل هو: هذه أوامرالله!!

waseem-elseesy@hotmail.com

------------------------
الخبر : فكان الحل: هذه أوامرالله! هيجل .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق