قريباً.. من محمود كارم!

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أسعدنى كثيراً حضورى الاحتفال الذى دعا إليه السفير تاكيهيروا كاجاوا «سفير اليابان بالقاهرة» بمنزله، لتكريم الصديق السفير د. محمود كارم، حيث تم تقليده وسام الشمس المشرقة «نجم ذهبى وفضى» من الطبقة الثانية، الذى يعد من أرفع الأوسمة فى اليابان.

جاء هذا التكريم اعترافاً بإنجازات كارم وإسهاماته فى تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية بين مصر واليابان. وفى إطار تقدير اليابان لدوره فى توطيد العلاقات بين البلدين على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، وذلك منذ أن كان سفيراً للقاهرة فى طوكيو، ثم بعد انتقاله للعمل مساعداً لوزير الخارجية المصرى للشؤون الآسيوية، ثم بعد انتهاء مدة خدمته.

محمود كارم هو ابن الفنان الراحل القدير «كارم محمود»، صاحب السمات المصرية العريقة فى الطرب المصرى الأصيل. وأعتقد أن نشأته هى التى أسهمت فى نحت العديد من القيم والمبادئ التى يلمسها كل من تعامل معه بداية من دماثة الخلق والأدب والهدوء، ومروراً ببشاشة وجهه فى التعامل مع الجميع، وصولاً إلى قدرته على التعامل المرن بأقصى درجة مع مختلفى الرأى وفى ظل أكثر الأزمات تعقيداً. فضلاً عن احترامه لكل من يتعامل معهم، سواء بإزالة الحواجز فى تعاملاته الإنسانية أو من خلال كلماته المحملة بكل الود والتقدير فى حواراته.

محمود كارم يعد من أبرز الخبراء الدوليين فى الاتفاقات والمعاهدات الدولية، وهو مشارك فى المبادرة المقرر أن تقدمها اليابان إلى الأمم المتحدة، لعملية نزع السلاح النووى، باعتبارها من أكثر الدول التى تضررت من السلاح النووى فى نهاية الحرب العالمية الثانية.

محمود كارم يعد واحداً من أهم خبراء العالم ومستشاريه فيما يخص نزع السلاح ومنع انتشار الأسلحة النووية. وهو ما جعله محل اختيار ومشاركة فى العديد من المجالس الكبرى المعنية بالمعاهدات والاتفاقات الدولية، وهو من أهم المشاركين فى المؤتمرات الدولية المعنية بالقضايا الدولية.. كما هيأه كل ما سبق لاختياره لأن يكون أمينا عاما للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر.

محمود كارم واحد من جيل العمالقة فى الخارجية المصرية، تولى مناصب دبلوماسية عديدة فى أهم دول العالم، وكان ممثلاً لمصر فى العديد من الهيئات والمنظمات الدولية. وما لا يعرفه الكثيرون عن السفير محمود كارم أنه صاحب أهم كتاب نُشر عن «إنشاء منطقة خالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط» باللغة الإنجليزية، وهو الكتاب الذى وجد صدى دولياً واسعاً.. خاصة أنه قد حصل على جائزة أفضل كتاب نُشر فى الولايات المتحدة من مؤسسة CHOICE العالمية عام 1988 فى مجال العلاقات الدولية، كما تم ترشيحه لجوائز دولية عديدة أخرى، بالإضافة لإسهاماته البحثية ودراساته المتخصصة، التى جعلته محل احترام وتقدير دولى.

نقطة ومن أول السطر..

محمود كارم الإنسان والدبلوماسى والمثقف والفنان.. صديق يعتز به كل من عرفه وتعامل معه، ومعرفته مكسب فى الحياة.

------------------------
الخبر : قريباً.. من محمود كارم! .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق