فك شفرة جيل «السيلفى»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

السيلفى، أو الصور الذاتية التى يتم التقاطها بالكاميرا الأمامية للتليفون المحمول، تحول إلى ظاهرة، بل بدأ البعض يتحدث عن ثقافة السيلفى، وعن جيل السيلفى، وهم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاما وبين بداية الثلاثينيات، وظهر العديد من الدراسات التى ربطت بين هذه الظاهرة وخصائص هذا الجيل.

بعض الشباب يرى أن السيلفى أصبح جزءا من أسلوب حياتهم، وشكلا للتعبير عن الذات، وتسجيل الذكريات الخاصة ومشاركتها مع الآخرين. ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن السيلفى أو الصورة الذاتية أصبح تجسيدا لتركيز هذا الجيل على الذات، والتوقع المبالغ فيه من هذه الذات، وأن الآثار السلبية لذلك قد تصل ببعضهم إلى حدود السطحية والنرجسية.

جيل السيلفى، أو ما يسميه البعض بجيل الألفية، لا يزال عصيا على فهم الكثيرين، وهو ما دفع العديد من علماء الاجتماع والسياسة فى الدول الغربية إلى دراسة خصائصه وأهدافه وتوقعاته والوسائل الأفضل للتعامل معه. ووصلت هذه الدراسات إلى عدد من النتائج منها أن أبناء هذا الجيل يتسمون بالتهكم والتشكيك فى أشياء كثيرة، ولكن فى نفس الوقت يملكون قدرا كبير من التفاؤل. كما يميل غالبتهم إلى الاستقلالية، ويتجنبون المؤسسات التقليدية سواء سياسية أو ثقافية أو اجتماعية. ويهتم جيل السيلفى بالشأن العام، ولكن معظمهم يفضل العمل الاجتماعى والتطوعى من خلال الجمعيات الأهلية على النشاط السياسى ومن خلال الأحزاب لتشككهم فى الأخير. صبر هذا الجيل محدود، ولكنهم فى نفس الوقت يملكون طبيعة براجماتية، ولا يهتمون بالحجج الأيديولوجية قدر اهتمامهم بالحلول العملية، ويؤمن أغلبهم بالمبادرة الفردية والدور الاقتصادى المحدود للدولة، والدور الاجتماعى الأكبر لها.

الدراسات الغربية أكدت أن أفكار هذا الجيل تتسم أيضا بقدر كبير من الليبرالية والانفتاح على العالم والقبول بالآخر، ولكن الفجوة كبيرة بينه وبين الأجيال الأكبر منه، وأنه بشكل عام لايثق فى هذه الأجيال، وأن جيل السيلفى هو الجيل الرقمى الذى لايستطيع أن يعيش بعيدا عن الإنترنت وأدوات التواصل الاجتماعى والتليفون الذكى، وهى الوسائل الأمثل للتواصل معه.

هذا الجيل موجود أيضا بمصر، ويمثل أغلبية الشباب، وأى محاولة جادة لكسبه، وتطوير رسالة وأدوات للتواصل معه، يجب أن تبدأ- وكما فعلت الدول المتقدمة- من باب العلم، ومن خلال دراسة موضوعية تساعدنا على فك شفرة هذا الجيل.

mkamal@feps.edu.eg

------------------------
الخبر : فك شفرة جيل «السيلفى» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق