صراع الشاورما!!

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نعرف ونسمع عن الصراعات العسكرية وخلافات الحدود.. والمشاكل الاقتصادية.. أما أن نسمع عن صراع حول الشاورما فهذا من غرائب وعجائب العرب!!، وقد نختلف حول أصل طبخة من هنا، أو هناك.. أما أن نختلف حول أصل الشاورما فهذا هو الجديد القديم.. وإذا كان المصرى- ومعه التركى القديم- يرى أن محشى ورق العنب مصرى الأصل، فالمصرى هنا معلوماته خاطئة، لأن الإغريق ومن بعدهم أبناء اليونان هم الذين صنعوا محشى ورق العنب.. لأن اليونان- قديماً- من أقدم الشعوب التى زرعت الكروم، أى العنب، وبالتالى عرفوا كيف يستفيدون من أوراقه عندما اكتشفوا طعمه الحمضى اللذيذ.

أما محشى الكرنب فهو مصرى 100٪ تماماً مثل الملوخية التى عشقها المصرى حتى قبل السلطان الفاطمى الحاكم بأمر الله الذى وحده أطلق عليها «الملوكية»، وهو الذى حرم على المصريين أكلها لتظل له وحده فقط.. أى طعاماً للملوك.

وسبب المعركة الحالية هو غضب أبناء فلسطين مما نشرته صحيفة هاآرتس الإسرائيلية من أن الإسرائيليين هم من اخترعوا سيخ الشاورما.. كما حاولوا سرقة الفلافل التى يرى البعض أنها مصرية الأصل.. بينما الشوام يرون أنهم أصل الفلافل المصنوعة من الحمص!!

المهم أننا نعرف ونعشق الشاورما المصنوعة من اللحوم الحمراء: بقرى أو ضأن ونعرف أيضاً الشاورما المصنوعة من الدجاج وربما من الرومى أو ديك الحبش.. ولكن الجديد منها الآن: شاورما السمك!! وبالطبع وبسبب الأشواك تفضل الأحجام الكبيرة من الأسماك مكتنزة اللحم قليلة الأشواك مثل: الوقار ويطلقون عليه فى دول الخليج «الهامور»، وأيضاً أسماك المحيطات والبحار المفتوحة.. ومنها أسماك المياه العذبة أو اللوت.. وتوضع الواحدة- كبيرة الحجم- أيضاً على هذا السيخ الدوار الذى بدأت حكايته من مدينة سيفيريم التركية.

■ وما زلت أتذكر ألذ ساندويتش شاورما أكلته فى لندن فى أكتوبر 1973- ثانى أيام حرب تحرير سيناء- من ناصية شارع شافنزبرى من ميدان بيكاديللى فى لندن.. وبالمناسبة كان سعره يومها مع السلاطة حوالى عشرة إسترلينى!!

وهكذا يصل الصراع السياسى أيضاً إلى ما يأكل الناس، وما زلت أتذكر عندما أكلت لحم الفرس، أى الحصان، بعسل النحل فى بيت مواطن مغربى فى مدينة الرباط.. وهم يأكلونه فقط فى أيام الأعياد!! وتذكروا هنا حاتم الطائى أشهر كريم عربى الذى ذبح حصانه المفضل ليقدمه طعاما لضيف حل عليه فجأة.. وللناس فيما يعشقون مذاهب!.

------------------------
الخبر : صراع الشاورما!! .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

0 تعليق