اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. صباح الأحمد الجابر أميرًا للكويت 29 يناير 2006

0 تعليق 28 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كان الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح الأمير الـ15 لدولة الكويت، وكان الأمير قد ولد في مدينة الجهراء بشمال الكويت في يوم ١٧ يونيو من عام ١٩٢٩، وتعلم في مدارس الكويت واستكمل تعليمه على يد أساتذة خصوصيين.

وهو يتحدث اللغتين العربية والإنجليزية وكان قبل أن يتولي الحكم «زي النهارده» في ٢٩يناير ٢٠٠٦ قد شغل العديد من المواقع القيادية المهمة.

تلقى صباح الأحمد الجابر الصباح تعليمه في المدرسة المباركية وأوفده أبوه إلى بعض الدول لتحقيق مزيد من التحصيل والدراسة والمهارات السياسية، وفى عام ١٩٥٤ عين صباح عضواً في اللجنة التنفيذية العليا.

وبعد عام عين رئيساً لدائرة الشؤون الاجتماعية كما كان عضواً في المجلس الأعلى الذي يساعد الحاكم، وفى ١٧ يناير ١٩٦٢، تم تشكيل أول مجلس للوزراء في الكويت وترأسه أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح وعين صباح وزيراً للإرشاد، وفى يناير ١٩٦٣ عين وزيراً للخارجية حتى عام ١٩٩١.

وفى تلك الفترة تولى مسؤولية وزارات أخرى بالوكالة، وجمع بين وزارتى الإعلام والخارجية كما تم تعيينه نائباً لرئيس الوزراء بدءًا من فبراير ١٩٧٨ وفى ١٩٩١ خرج من الوزارة بعد استقلال الكويت وعاد بعد عام، إليها وعين نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية وظل في هذا المنصب حتى عام ٢٠٠٣ ثم صار أميراً للكويت بعد قيام مجلس الأمة بنقل سلطات الأمير سعد العبدالله السالم الصباح إلى مجلس الوزراء بسبب حالته الصحية وقام أعضاء مجلس الأمة الكويتى باختيار صباح الأحمد ليكون بذلك أمير الكويت الـ15.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. صباح الأحمد الجابر أميرًا للكويت 29 يناير 2006 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق