اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الفنانة كوكا 29 يناير 1979

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ولدت الفنانة «كوكا» في 7 مارس 1917 في القاهرة، وسمها الأصلي كاملا ناجية إبراهيم بلال، وقد امتدت مسيرتها الفنية من 1936 إلى 1978وكانت متزوجة من المخرج السينمائي نيازي مصطفي، ويعرفها جمهور السينما المصرية من خلال فيلمين هما عنتر بن شداد مع فريد شوقي، ودور البدوية في آخر أفلامها مع محمد صبحي «أنكل زيزو حبيبي».

بدأت مسيرتها الفنية من خلال العمل في الاستوديوهات كـ«مونتيرة»، وهناك تعرفت على المخرج نيازي مصطفى وتزوجت منه إلى آخر حياتها وكان أول عمل لها هو شخصية «الزنجية الأمريكية الشهيرة» في مسرحية «صندوق الدنيا» وشاهدها مخرج إنجليزي وأسند إليها بطولة فيلم «تاجر الملح» عام 1938.

اشتهرت «كوكا» بأدوار البدوية وقد ابتعدت عن السينما، بسبب شغفها بتجارة العقارات، وكانت قد دفعت زوجها إلى الزواج بأخرى بسبب عدم قدرتها على الإنجاب فتزوج من الراقصة نعمت مختار، ثم انفصل عنها، وقد حبسها نيازي مصطفى في دور البدوية، ولم تخرج طيلة حياتها عن هذا الأطار ولم تختبر بعيدًا عنه.

ومن أفلامها الأخرى «كنوز، وعنتر يغزو الصحراء، وسيجارة وكأس، والسيد البدوي، وغرام بثينة، وأرض الأبطال، وظهور الإسلام، ووهيبة ملكة الغجر، وليلى العامرية، ومغامرات عنتر وعبلة، وسلطانة الصحراء، وراوية مصنع الزوجات، وتاجر الملح»، إلى أن توفيت «زي النهارده» في 29 يناير 1979.

ويقول الناقد السينمائي طارق الشناوي :أن السينما المصرية كان لها السبق في إسنادها أدوار البطولة للسمر وهذا لم يحدث مثلا في أمريكا فالممثل الأسود سيدني بواتيه لم يحصل مثلا على الأوسكار إلا عام 1963 وكانت كوكا أول سمراء تسند لها الكثير من أدوار البطولة لكنها ظلت حبيسة دور البدوية لأن السينما المصرية تعتمد التركيبة النمط للمثل الذي يجيد نمطا معينا مثل وداد حمدي وحسن فايق وقد قدمها زوجها نيازي مصطفي في أفلام يغلب عليها «الأكشن» وقد لعب دورا مهما في تأكيد حضورها السينمائي وقد تألقت مع فريد شوقي.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زي النهارده».. وفاة الفنانة كوكا 29 يناير 1979 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق