اخبار الثقافة الان ... «المصادفة»: كتابات الشباب على المواقع الالكترونية تعانى من «السطحية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انتقدت الدكتورة سهير المصادفة، النشر الإلكتروني لأنه سهل من مفهوم الكتابة، وهي صناعة ثقيلة بالأساس، ورغم أن المحتوى الإلكتروني الذي يعد العرب أكثر المستخدمين له، من المفترض أن يجعل الكاتب منفتحًا على جميع الثقافات، إلا أن كتابات الشباب المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وغيره، تكشف عن عيوب كثيرة مثل السطحية وعدم الحرص على السلامة اللغوية وما إلى ذلك من أساسيات الكتابة.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت بقاعة المائدة المستديرة، مساء أمس الخميس، وشارك فيها الناشر إسلام عبدالمعطي، والكاتبان الصحفيان سامح فايز وبلال رمضان.

وقال بلال رمضان، إن الوزارة لا تستغل النشر الإلكتروني، في حين أنه والصناعات الثقافية الناعمة غير مستغلين في مصر، مشيرًا إلى أن الصناعات الثقافية القائمة على النشر الإلكتروني وفقًا لدراسات عالمية تتجاوز الـ9 مليارات دولار سنويًا، بينما نحن «نندب حظنا ونقول ماعندناش فلوس».

وتساءل، لماذا لا تستغل وزارة الثقافة الفضاء الإلكتروني، وتفتح مشاريع كبيرة تعود عليها بعائدات جيدة أو تدعم المشاريع التي يقدمها الشباب ولا يجد من يمولها، مشيرًا إلى تجربة دول الخليج التي لجأت للاستثمار في الثقافة، بعد انخفاض سعر البترول.

وقال الناشر إسلام عبدالمعطي إنه أشرف على أولى تجارب النشر الإلكتروني في مصر، حيث أنشأ موقع «كتب عربية»، في العام 2005، ولم يتجاوز المتفاعلين معها الـ200 مستخدم، لكن على الرغم من ذلك فإن التجربة تعتبر ناجحة بشكل كبير، وكانت أول تطبيق عملي لفكرة الناشرين.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «المصادفة»: كتابات الشباب على المواقع الالكترونية تعانى من «السطحية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق