اخبار الثقافة الان ... عمار علي حسن عن «جبل الطير»: «جعلتني أبحر في التاريخ»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استضاف المقهى الثقافي بمعرض الكتاب في دروته الـ47، الخميس، ندوة «قراءات في رواية جبل الطير» بحضور كاتبها الدكتور عمار على حسن.

وقال «حسن» إنه اقتدى بالأديب نجيب محفوظ الذي قال أن الانضباط والجهد هما أساس الإبداع والذي يعد بدوره مسألة إرادية، مضيفًا أن «رواية جبل الطير هي رواية كتبتها وكتبتني كتبتها لأني سجلت سطورها وكتبتني لأنها هي من قاد السياق الدرامي».

وأشار إلى أنه وجد قانون تداعي المعاني في هذه الرواية وذلك بتسخير وقت كبير للقراءة الكثيفة والإطلاع لأن الرواية أحداثها ممتدة بين العصر الفرعوني إلى الإسلامي والمملوكي ثم العصر الحديث، حيث يسافر بطل الرواية عبر الأزمنة والأمكنة ليكون شاهدًا على العصر الفرعوني والحقبة المسيحية وهو ما استلزم القراءة والبحث الدقيق في كتب الرهبنة بل واستقاء المعلومات أحيانًا بالاتصال بالكنيسة، قائلاً: «هذه الرواية جعلتني أبحر في التاريخ»، مؤكدًا أن كتابة الرواية تستلزم قدرًا من المعرفة والإطلاع والمعايشة.

وتابع: «على الرغم من إنني لست فاعلاً في الواقع السياسي وطريق الأدب طريق طويل وشاق ولكنني أعتقد أنه مثلما قال الأديب نجيب محفوظ ليس هناك حدث فني ولكن هناك حدث سياسي يتم تناوله بطريقة فنية».

ولفت الروائي إلى أنه ليس ثمة تناقض في أن يجمع الكاتب بين العمل الأدبي والسياسي، مشيرًا إلى أن تجربة «جبل الطير» مرت في بناءها بعدة مراحل حيث اكتمل بناءها في رأسه من حيث الهيكل ثم استغرق وقت ليس بقصير لجمع تفاصيلها الدقيقة واستكمال شكل الرواية، موضحًا أن أساليب مشروع الكتابة يتخذ عدة أشكال فمنها ما تظل منشغلاً بها فترة من الزمن حتى تكتمل في رأسك وهناك رواية يتم التخطيط لها ويعد بطاقات لشخصيات الرواية وهناك رواية تخضع لقانون امتداد المعاني.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... عمار علي حسن عن «جبل الطير»: «جعلتني أبحر في التاريخ» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق