عاجل

اخبار الثقافة الان ... خدمة «بنك المعلومات».. دليلك للمعرفة داخل معرض الكتاب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في إحدى الممرات الضيّقة بصالة «2» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ووسط تزاحُم الزوار، خصصَت المكتبة الرقمية ومُحرك البحث الأكاديمي، الشهير بـ«بنك المعلومات» حيزًا لعرض خدماتهم الإلكترونية لجمهور معرض الكتاب خلال فترة 15 يومًا، وهي مُدة إقامة المعرض.

يقول أحمد زينهم، مسؤول الدعم في بنك المعلومات، والتابع لمؤسسة «أسك زاد»، أنّ البنك يفيد زوار المعرض بتقديم دليل يُلخص أماكن تواجد المعلومات والأبحاث إلكترونيًا، سواء كانت كتاب أو رسالة دكتوراة، داخل وخارج مصر.

وتُعد مؤسسة «أسك زاد» مكتبة رقمية ومُحرك بحث أكاديمي وصحفي، ينقسم إلى قسمين؛ الكشافات التحليلية التي تضم بيانات بيولوجية وتحليلية ومستخلصات لكُل كتاب أو بحث أو مادة صحفية، أما الثاني فيضم الأرشيف والمكتبة الرقمية.

كمّا تهدف المؤسسة إلى وصول إصدارات ناشريها لمختلف الجامعات، والمراكز، والمؤسسات البحثية والإعلامية في أمريكا الشمالية، أوربا، آسيا، استراليا، والعالم العربي.

وعن عملية نشر المعلومات على الموقع الإلكتروني الخاص بهم، يوضّح «زينهم» ذلك بـ«احنا بناخد مؤلفات الناشرين، ونسّهل عملية وصول القارئ إليها»، حيثُ تبدأ الرحلة بأنّ يقوم الناشر بالإتفاق مع المؤسسة على إتاحة كُتبه إلكترونيًا، فيكوّن أرشيف خاص بهِ. ومن جانب أخر تقوم الجامعات والمؤسسات بشراء حساب خاص بها، يسمح بدخول روادها على الموقع وبالتالي الحصول على الكنوز المعلوماتية.

والجدير بالذكر أنّ معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته السابعة والأربعين، أقام ندوة، أمس، تحت عنوان «الصناعات الثقافية والمعرفية مستقبل مصر الإقصادي»، حيثُ تُشير الإحصائيات العالمية إلى تقدم الصناعات الثقافية والمعرفية في الآونة الأخيرة عمّا كانت عليه مُنذ زمن بعيد، فلم تعد الصناعات الإقتصادية الأخرى على أهميتها هي مصدر الثروة والتقدم، بلّ أصبح هناك اتجاه عالمي نحو الإقتصاد المعرفي، وتمتلك مصر المنتجات الثقافية المتنّوعة. بما يعني أنها سوقًا خصبًا للثقافة. حسبمّا جاء في النشرة الرسمية للمعرض.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... خدمة «بنك المعلومات».. دليلك للمعرفة داخل معرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق