اخبار الثقافة الان ... في ندوة «قاهرة الغيطاني»: الكاتب الراحل كان عاشقًا لمصر الفرعونية

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد المشاركون في ندوة «قاهرة الغيطاني»، والتي عقدت الجمعة، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، أن الأديب الكبير الراحل جمال الغيطاني، كان دقيقًا للغاية في وصفه للقاهرة وشوارعها ومبانيها، وأنه كان يرصد أبعاد ما خلف العمارة وما خلف بنائها.

وقال دكتور على رضوان، أستاذ الآثار والحضارة الفرعونية، أن الغيطاني كان عاشقًا لمصر الفرعونية، وكان مهتمًا بدقائق الأمور في الآثار الفرعونية.

وأضافت الدكتورة جليلة القاضي، أستاذ العمارة، أن روايات الغيطاني رصدت تطور القاهرة ومبانيها، وإنشاء ترام مصر الجديدة وغيره، كما أنه رصد المحاولات التي نعيشها والتي دمرت ذاكرتنا الجماعية ودمرت حق أجيالنا في رؤية مبانٍ تاريخية، مضيفة أن الغيطاني لم يكن ماهرًا فقط في وصف العمارة وإنما في الخلفية التاريخية والحواديت، فكانت كتاباته حكايات للبشر والحجر.

وشهدت الندوة مداخلة من ماهر حسن الكاتب بالمصري اليوم، والذي قال: «لا مستقبل لأمة لا تحيط بتاريخها، وإننا نفتقد ثقافة المحافظة على تاريخنا وتراثنا»، مشيرًا إلى أن سور مجرى العيون تحوّل لمقلب زبالة، مطالبًا بأن يكون لمحافظ القاهرة ثقافة تاريخية.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... في ندوة «قاهرة الغيطاني»: الكاتب الراحل كان عاشقًا لمصر الفرعونية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق