اخبار الثقافة الان ... مني مكرم عبيد: الشباب الحالي يجّهل «والدي».. و«عصفور» سبب إعادة طبع مذكراته

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت الدكتورة منى مكرم عبيد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إنها حرصت على جمع مذكرات السياسي المصري الراحل مكرم عبيد، على مدار السنوات الماضية، لأنها وجدت أن الشباب بدأ في نسيان رموزه التاريخية.

وأضافت «عبيد»، خلال ندوة في معرض الكتاب، الجمعة، حول «مذكرات مكرم عبدعبيد»، أن وزير الثقافة الأسبق جابر عصفور كان له الفضل في صدور هذه المذكرات وإعادة طبعها مرة أخرى.

وأوضحت أن «مكرم عبيد كان نموذجا للسياسي المثالي الذي خدم بلده في ظل إرهاب الاحتلال البريطاني»، مشيرة إلى أن سعد زغلول اعتمد عليه بشكل أساسي في المفاوضات مع الإنجليز.

وتابعت: «حزينة عندما أرى الشباب الحالي يجهل هذه الشخصية العظيمة، وبمجرد سؤالهم عنه يجيبون أنهم لا يعرفون سوى شارع مكرم عبيد بمدينة نصر».

يذكر أن مكرم عبيد مفكر وسياسي مصري، شغل منصب وزير المواصلات، ثم وزير المالية، ويعد أحد رموز الحركة الوطنية في مصر، حيث كان ضمن الوفد المصاحب لسعد زغلول، وتم نفيه مع آخرين إلى جزيرة مالطة، وعادوا بعد ثورة 1919، وهو من أبرز رموز حزب الوفد بعد تأسيسه عام 1918، وبعد وفاة سعد زغلول تولى منصب سكرتير لحزب الوفد، وترشح كعضو في مجلس النواب حتى عام 1946.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... مني مكرم عبيد: الشباب الحالي يجّهل «والدي».. و«عصفور» سبب إعادة طبع مذكراته .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق