عاجل

اخبار الثقافة الان ... «النمنم» في «يوم الوثيقة العربية»: استعادت الوثائق المسروقة إبّان الاحتلال حقٌ الأجيال القادمة

0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن بلد بلا وثيقة، هي بلد بلا ذاكرة وتاريخ وحقوق، وإن مصر تعرف جيدًا قيمة الوثيقة.

جاء ذلك صباح اليوم الإثنين، في الاحتفال السنوى بيوم الوثيقة العربية بجامعة الدول العربية بحضور السيد أحمد أبوالغيط، الأمين العام للجامعة، ورؤساء دور الأرشيف العربية، والدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس الفرع الإقليمي للمجلس الدولي للأرشيف.

وأضاف «النمنم» أن هناك الكثير من الوثائق في بلدان عربية عدّة تعرضت للسرقة والسلب النهب كما فعلت فرنسا في المغرب وتونس والجزائر، وفعلت إنجلترا في مصر، لافتًا إلى أن وثائق الثورة العُرابية مازالت في إنجلترا حتى الآن، مشدّدًا على ضرورة استعادتها من منطلق حق الأجيال القادمة في معرفة تاريخهم من خلال الوثائق التي توثّق أحداث الماضي.

وأكد «النمنم» أن الوطن العربي يواجه أخطار حقيقيّة تتعلّق بالذاكرة العربية، مناشدًا الجامعة العربية تكثيف جهودها في حفظ الوثائق العربية التي تمثل تراث وتاريخ الأمة العربية.

بدأ الاحتفال بافتتاح معرض وثائقي مصوَّر، يضمّ عددًا من الوثائق التاريخية المهمة عن جامعة الدول العربية ومواقفها منذ نشأتها، نظّمته دار الكتب والوثائق القومية، كما شهد الاحتفال تكريم عدد من المؤسسات والأفراد الفاعلين في مجال الحفاظ على الأرشيفات الوثائقية العربية.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «النمنم» في «يوم الوثيقة العربية»: استعادت الوثائق المسروقة إبّان الاحتلال حقٌ الأجيال القادمة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق