اخبار الثقافة الان ... «وصلني لكتابي».. مبادرة تطوعيّة داخل معرض الكتاب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دائرةٌ مليئة بالبهجة والمزيكا، جلسَ بها عدد من الشباب على فضاء أرض معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته السابعة والأربعين. وعلى أنغام «الكمانجا» استطاعوا أنّ يلتقطوا انتباه زوار المعرض، ليعرفوا نفسهم على الفور: «احنا فريق (Alt Tab)». ثُم تبدأ وصلة من الإرشادات التطوعيّة التي يُقدمها الفريق للجمهور بدءًا من التعريف بخريطة المعرض، وإلى «دليل» الخطوات المثاليّة لشراء كتاب من دور النشر والهيئات الثقافية المختلفة.

«أنت لا تُسافر حينما تُغير مكانك، ولكنك تكون قد سافرت حينما توسع من ثقافتك»، شعار وضعهُ فريق «Alt Tab» على الملصقات التي قاموا بتوزيعها على زوار المعرض.

يقول، محمد ممدوح، عضو مؤسس بالفريق: «وزعنا خرائط للمعرض على البوابات للجمهور، عشان الناس تعرف تتحرك»، فمن خلال خريطة مُصغرة للمعرض، استطاع الفريق أنّ يُحقق أولى خطواته الإرشادية لزوار المعرض.

وصلني لكتابي

«وصلني لكتابي»، هي الخطوة الثانية التي قام بها أعضاء الفريق، فبجانب الخريطة الإرشادية، وضعَ أعضاء الفريق عدة خطوات مُبسطة لكّي تكون أشبه بدليل مُختصر، يُجيب على تساؤل: «كيف تقوم بشراء كتاب؟» دونَ توجيه «بوصلة» الجمهور لدور نشر مُعينة؛ فعليك أنّ تبدأ أولاً بالغلاف الأمامي للكتاب وتتمعن في اسم دار النشر، العنوان الرئيسي، اسم المؤلف، العنوان الفرعي، وإصدار الكتاب، ثُم تقرأ الفهرس والمحتوى والمراجع لتعرف توجهات الكاتب وعلى أيّ الطُرق اعتمد في بناء الكتاب. وأخيرًا لا تنسى أنّ تسأل على الخصومات التي تُقدمها الهيئات خصيصًا للطلبة.

لم يخلو برنامج فريق «Alt Tab» من الفقرات الترفيهية، حيثُ تطوّع بعض أعضاء الفريق برسم البهجة على وجوه الأطفال من زوار المعرض، بواسطة فُرشاة رسم وألوان، وأدوات بسيطة أخرى اشتراها الأعضاء من مصروفاتهم الشخصيّة. أو كمّا يقول «ممدوح»: «الميزانية اللي معانا هي 20 جنية من كُل متطوع»، فلم تتسع الإمكانيات البسيطة للفريق إلا ليوم واحد فقط خلال أيام معرض الكتاب

وعن المعوّقات التي واجهت فريق «Alt Tab» اليوم، يوضّح «ممدوح» ما تعرض لهُ الفريق صباح اليوم، قائلاً: «الوزارة رفضت تسمح لنا بتصريح للمبادرة التطوعية»، فبدلاً من الدخول مباشرةً إلى أرض المعرض، توقفت نشاطات «Alt Tab» عند بوابة (4)- وهي البوابة الرئيسية للدخول- إلى أنّ قام، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، هيثم الحاج، بالتفاوض مع أعضاء الفريق والسماح لهُم ضمنيًا بممارسة أنشطتهم خلال اليوم الثالث لمعرض الكتاب. وسريعًا ما يتغاضى «ممدوح» عن تلكَ المعوقات، ويُكمل سلسلة الأحلام التي يأمُل أنّ يحققها الفريق عامةً، وخلال سنوات المعرض القادمة: «المهم نبسط الناس ونفرّغ طاقتنا».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «وصلني لكتابي».. مبادرة تطوعيّة داخل معرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق