اخبار الثقافة الان ... وليد سيف: تراجع السينما وصل ذروته أيام مبارك.. والدولة تحارب الاختلاف

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الكاتب وليد سيف، إن تراجع السينما وصل إلى ذروته منذ أيام مبارك «السودة»، موضحًلا أننا مازلنا نواجه انتكاسات من أجل الديمقراطية وتراجع مرتبك.

جاء ذلك خلال ندوة «الأدب في السينما والتليفزيون»، مساء السبت، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور الكاتب وليد سيف، والمنتج محسن علم الدين، والكاتب عصام الشماع، والكاتبة إقبال بركة، وأدار الندوة الفنان سمير صبري.

وأشار «سيف» إلى أنه أحسن بالتسول عندما طالب بميزانية المركز القومي للسينما من وزارة المالية، ساخرًا أن هذه هي العقليات التي نتعامل معها، مطالبًا بأن تدرك الدولة أهمية دور وزارة الثقافة ودعمها.

وأضاف أن السيتينيات أفضل ما شهدته السينما، لوجود أدباء كبار، لافتًا أن أزمة اعتماد السينما على الأدب هي أزمة على رؤية فنية جادة وعمل مختلف.

وأشار إلى أنه إذا كنا نريد سينما جادة ومحترمة فالاتصال بالأدب أمر شديد الأهمية لأنه يحيل عملية كتابة الدراما من نقطة الصفر إلى الوقوف على أرض ثابتة وراسخة، لافتًا أن من يكتبون المعالجات الدرامية لفيلم فهو يستند على نص أدبي فعليه جزء كبير من المشوار ويستطيع بعد ذلك أن يطوعه للغة السينما أوالتليفزيون.

وأوضح أن أجهزة الدولة تحارب الاختلاف وأن الدولة تنصاع بهذا الرأي مهما كان تخلفه، وأنه إذا كنا اعتقدنا أننا قضينا على الإخوان ككيان يحكم فهذا خطأ لأنه أفكارهم مازالت تعشش على رؤوسنا.

وأشار إلى أنه إذا لم يكن لدى الكاتب أو الأديب مختلفا ولديه فكرًا تقدميا فلا يستحق أن يكون كاتباً، وأصبح الاتجاه نحو السينما هو اتجاه ما يرضينا نحن. وهناك من يفرض نفسه على السينما وعلى الدولة.

وذكر أن أحلامه كانت تتكسر في مواجهة مؤسسات الدولة، موضحًا أنه عندما يتكون لدينا رأي عام يستطيع تقبل الرأي الأخر، ونظام يسعى لنشر الثقافة كجزء من منظومة الدولة فيمكن أن يكون هناك أدب جيد على الشاشة المصرية بلغة فنية جيدة.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... وليد سيف: تراجع السينما وصل ذروته أيام مبارك.. والدولة تحارب الاختلاف .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق