عاجل

اخبار الثقافة الان ... الدول العربية تحتفي برموزها في مجلدات ضخمة داخل أجنحتها بمعرض الكتاب

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تستضيف القاعة الرئيسية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب «أجنحة»، 13 دولة عربية لعرض مجموعات مختارة من مطبوعات الدولة المتاحة للإطلاع، بينما تعرض نسخ أخرى للبيع في الأجنحة المخصصة لذلك.

وشهدت أغلب أجنحة الدول العربية تنوعًا ملحوظًا في مجالات الكاب المعروضة، فضلاً عن عناصر ثقافية مرتبطة بالدولة العارضة.

يشهد جناح دولة البحرين طريقة استثنائية في الزخرفة عن طريق استخدام أعداد مجلة «البحرين الثقافية» كستائر مدلاة من الأرض للسقف، بينما تزخر الأرفف البيضاء بمطبوعات نشرتها غالبًا وزارة الأعلام البحرينية لتتنوع ما بين دراسات نقدسة شعرية ودواوين ومجلدات معمارية وأخرى لنماذج للفنون التشكيلية البحرينية. أحد أعداد مجلة أطياف البحرينية المعروض يحتفي بالأديب المصري نجيب محفوظ، ضمير الرواية العربية.

وينقسم جناح المملكة العربية السعودية لقسمين أحدهما مخصص لوزارة التعليم السعودية، بينما تعلو الأرفف لافتات تعبر عن مكتبات الجامعات المجلوبة منها الكتب، من بين هذه الجامعات: جامعة الملك فيصل، وجامعة محمد بن سعود الإسلامية، والتي تزخر أغلب أرففها بكتب عن علوم التربية، فضلاً عن كتب تاريخية ومعمارية.

أما جناح دولة قطر، فتتنوع الكتب الواصلة متأخرًا نسبيًا عن باقي الأجنحة على أرففه ما بين كتب تراثية، ودراسات نقدية شعرية، وسط وجود ملحوظ لأدباء مصريين كعباس العقاد، ويوسف السباعي، ككتابي «عبقرية عمر» و«يوميات نائب في الأرياف».

دولة الكويت توزع على جناحين: جناح وزارة الإعلام الكويتية، وجناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب الكويتي، والذي يعلق إشارة إلى أن جميع معروضاته للعرض فقط بينما تتوفر نسخ منها مخصصة للبيع في جناح الدولة المخصص لذلك. ومن بين أبرز العناوين الكويتية في معرض الكتاب مجلد بعنوان «شخصيات قيادية كويتية».

البحرين

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... الدول العربية تحتفي برموزها في مجلدات ضخمة داخل أجنحتها بمعرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق