اخبار الثقافة الان ... «زى النهارده».. مقتل إبراهام شتيرن 2 فبراير 1942

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عرف تاريخ دولة إسرائيل نشأة الكثير من المنظمات الصهيونية، غير أن أكثر هذه المنظمات خطورة وشهرة هي منظمة «المحاربون من أجل حرية إسرائيل» المعروفة اختصاراً باسم «ليحى» أو «شتيرن» نسبة إلى مؤسسها إبراهام شتيرن.

وكان انشقاق قد وقع في منظمة الأرجون بعد موت المفكر اليهودى جابوتنسكى، فخرج إبراهام شتيرن ليؤسس مجموعته التي عرفت باسم «ليحى» واكتسبت اسمه بعد ذلك، وكانت منظمة شتيرن قد تبنت أهدافاً شديدة التطرف سعت إلى تطبيقها بكل الطرق.ومن هذه الأهداف تحرير فلسطين ممن سمتهم العرب المحتلين، وإقامة مملكة يهودية من النيل إلى الفرات، والدعوة لإنشاء جيش يهودى، ومحاربة قوات الانتداب البريطانى في فلسطين، ليرحلوا عنها، وتبنى خطة الهجرة اليهودية المنظمة لفلسطين،

وكان من أشكال محاربة الانتداب اغتيال «اللورد موين» في القاهرة في 6 نوفمبر عام 1944م، ونسف سرايا يافا، واغتيال الكونت «برنادوت» في عام 1948م، أما إبراهام شتيرن قبل وقوع هذه الأحداث فقد كان محط استهداف القوات البريطانية.. التي أمكنها قتله «زى النهارده» 2 فبراير 1942م.

ويقول الباحث الفلسطيني عبدالقادر ياسين أن شتيرن بعد الانشقاق الذي وقع في منظمة الأرجون بعد موت المفكر اليهودى جابوتنسكى، وأسس مجموعته التي عرفت باسم «ليحى» واكتسبت اسمه بعد ذلك،وكانت منظمةشتيرن والتي كان من أهدافها تحريرفلسطين ممن سمتهم العرب المحتلين وإقامة مملكة يهودية من النيل إلى الفرات، والدعوة لإنشاء جيش يهودى كما تبنى خطة الهجرة اليهودية المنظمة لفلسطين وقامت جماعته باغتيال الكونت «برنادوت» في عام ١٩٤٨م، أما إبراهام شتيرن قبل وقوع هذه الأحداث فقد كان محط استهداف القوات البريطانية التي أمكنها قتله «زى النهارده» في ٢ فبراير ١٩٤٢.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «زى النهارده».. مقتل إبراهام شتيرن 2 فبراير 1942 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق