عاجل

اخبار الثقافة الان ... فى ندوة «كاتب وكتاب».. «إسحاق»: المعارضة حالياً ضعيفة جداً

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

«نحن في أشد الحاجة لتفعيل فكرة المواطنة والوقوف أمام الرأى الواحد».. بهذه الكلمات بدأ جورج إسحاق، الناشط السياسى، حديثه في ندوة «كاتب وكتاب» بمعرض القاهرة، أمس، مشيراً إلى أن كتاب «المواطنة وحركة المحكومين نحو المساواة والمشاركة» للكاتب ويليام سليمان قلادة- مهد لثورة ٢٥ يناير.

وقال «إسحاق»: «الكاتب تحدث عن أن عدم الشراكة الوطنية أحد أسباب ثورة يناير، وأن النظام الجمهورى الديمقراطى يقوم على أساس المواطنة، ونحن في أشد الحاجة لتفعيل المواطنة، لذلك نحن في حالة بحث دائمة عن شخص يدلنا عن طريق الخلاص ولا نجده حتى الآن».

وأضاف أن «سليمان»، مؤلف الكتاب، فتح لنا آفاقاً جديدة وتحدث عن العلاقات الإسلامية والمسيحية، «أما المواطنة من وجهة نظرى فهى المشاركة في الحكم للجميع بدون تمييز، لذلك لابد من وجود اتصال بين الحاكم والمحكوم، لأن الديكتاتورية مرض يصيب أي سلطة، وفكرة القهر والطاعة للمحكومين مر بها الشعب المصرى طوال سنوات حكمه على مر العصور». وتابع: «مؤلف الكتاب تحدث عن حق المحكوم في الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق المدنية للمحكوم تتمثل في حقه في ممارسة أنشطته الخاصة دون تدخل من الدولة، طالما لم يمارس أي خطأ، أما الحق السياسى للمحكوم فيضمن المساهمة الإيجابية في المشاركة في اتخاذ القرار».

ولفت إسحاق إلى أنه في مصر توجد ديمقراطية برلمانية، وهم أعضاء البرلمان الذين يمارسون حقوقهم في اتخاذ القرار من خلال المجلس، إلا أنه لا توجد ديمقراطية تشاركية وهى التي نسعى إليها الآن من خلال منظمات المجتمع المدنى. وحول اتهام إسحاق بتجاهل ثورة ٣٠ يونيو في حديثه، أكد أنه لا يتجاهلها إلا أن ثورة ٢٥ يناير هي الأم ولولاها لما حدثت ثورة ٣٠ يونيو.

وأشار إلى أن المعارضة الآن ضعيفة جداً، وكذلك الأحزاب، أما القوى الثورية فاختفوا لأنهم موجودون خلف السجون، مستدركا «لم نحقق في إنجازاتنا سوى الدستور، إلا أنه لم يطبق جميع بنوده حتى الآن لتفعيل المواطنة، منها مفوضية منع التمييز، وهو أمر مهم حتى يتمتع المواطنون بالمساواة، مثل خريجى الحقوق من البسطاء الذين حرموا من الالتحاق بسلك القضاء.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... فى ندوة «كاتب وكتاب».. «إسحاق»: المعارضة حالياً ضعيفة جداً .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق