اخبار الثقافة الان ... «توثيق التراث» يكشف عن أول تسجيل صوتي لأغنية «إنت عمري» بمعرض الكتاب

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يكشف مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي عن أسطوانة ضوئية لأول تسجيل صوتي لأغنية «إنت عمري» لكوكب الشرق أم كلثوم، والتي يطرحها من خلال ندوة «جذور- لقاء السحاب 2016»، التي ينظمها المركز بالمشاركة مع شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، الأحد، بقاعة كاتب وكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقال المهندس محمد فاروق، مدير المركز، إنه سيتم الاحتفال بطرح الاسطوانة الضوئية «لقاء السحاب» والتي تحتوي على أول تسجيل صوتي لأغنية «إنت عمري»، داخل الاستوديو مقسمة إلى 4 أقسام تحليلية، كما تحتوي على التسجيل المرئي للحفلة الأولى والتي تم ثوثيقها بأحدث تكنولوجيا الوسائط المتعددة.

وأضاف أنها تأتي ضمن المشروع القومي للحفاظ على تراث الموسيقى العربية باستخدام أحدث تكنولوجيا الوسائط المتعددة الذي يتبناه مركز توثيق التراث في إطار سعيه للحفاظ على الهوية المصرية بتوثيق وإدارة ونشر بيانات التراث الحضاري الهائل لمصر بشقيه المادي والمعنوي، بالإضافة إلى تراثها الطبيعي من خلال إعداد قواعد بيانات موثقة لمختلف محاور التراث بعدة لغات مدعمة بعروض ثنائية وثلاثية الأبعاد ذات جودة عالية.

وذكر أن توثيق لقاء السحاب تم تنفيذه بالتعاون مع شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات المالكة الوحيدة لحقوق أغاني أم كلثوم وغيرها من الأعمال التراثية المصرية الخالدة ولكونها كيان شامل ومتكامل يمتلئ بشتى فنون الإنتاج الإعلامي المتعدد، التي ترقى بالوجدان المصري والعربي في قالب فكري خلاق وصرح شامخ يفخر به الإعلام في ظل التطورات المتلاحقة، والحفاظ على الهوية العربية في عصر السماوات المفتوحة لتحقيق مزيد من القفزات الإعلامية.

من جانبها، أوضحت المهندسة ياسمين ماهر، نائب مدير مركز توثيق التراث والمسؤولة عن مشروع توثيق التراث الفني، أن أغنية «إنت عمري» تعود إلى 23 يوليو عام 1962، أثناء حفل بنادي الضباط بمناسبة عيد الثورة، والذي أحياه كل من أم كلثوم وعبدالوهاب، حيث دعا الرئيس الراحل جمال عبدالناصر قطبي الطرب لتناول العشاء على مائدته، وتمنى عليهما أن يجمعهما عملا واحد، فكان هذا العمل هو «إنت عمري» والذي عُرف بـ«لقاء السحاب».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «توثيق التراث» يكشف عن أول تسجيل صوتي لأغنية «إنت عمري» بمعرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق