اخبار الثقافة الان ... في ندوة بـ«معرض الكتاب»: مطالبات بعودة الاهتمام بالإذاعة المصرية

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ناقشت ندوة دور الإعلام في تشكيل القارئ العربي التي أقيمت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الثلاثاء العقبات التي تواجه الإعلام في تقديم المحتوى الثقافي للجمهور، في ظل انتشار مواقع السوشيال ميديا والانترنت التي جعلت الجمهور يعزف عن مشاهدة أو الاستماع للبرامج الإذاعية والتليفزيونية، إلى جانب الإيقاع اللاهث للعصر وما فرضه من تلقي الجمهور المواد الإعلامية عبر اليوتيوب وغيره بدلا من الوسائل الإعلامية التقليدية.

وحول الإعلام المسموع قال الإعلامي أحمد القصبي المذيع بالبرنامج العام أن الإذاعة منذ نشأتها وهي تهتم بالثقافة والأدب، وكانت دائماً تقدم البرامج الثقافية والمسرحيات واستضافت ميكرفوناتها قمم الأدب والثقافة والعلم ،وقدم الدكتور طه حسين حلقات إذاعية وكذلك الدكتور على مصطفى مشرفة، إلى أن أتى عام 1957 حينما أنشأ الرئيس الراحل جمال عبدالناصر إذاعة البرنامج الثاني- البرنامج الثقافي الآن- من أجل أن تكون معنية بالشأن الثقافي حيث كلف الأدباء والمثقفين بإعداد البرامج مثل ألفريد فرج وفاروق شوشة وبهاء طاهر.

وتابع: الإذاعة منذ عام 1934 حتى الآن تقدم لمستمعيها الكتب بمختلف أنواعها في إشكال إذاعية متعددة منها برامج السرد المباشر حيث يتم عرض كتاب معين في حلقات متتابعة يومياً. ويقرأ مقدم البرنامج بعض من صفحات الكتب في كل حلقة، مثل برنامج «النص الأصلي» في إذاعة البرنامج العام، ومن الأشكال الإذاعية الأخرى عرض كتاب في حلقة منفصلة من حلقات البرنامج مثل برنامج «خير جليس» الذي يقدم في إذاعة البرنامج الثقافي، إلى جانب تقديم الرواية أوالمسرحية في شكل دراما إذاعية، والإذاعة المصرية بها مكتبة ثرية من المسرحيات والروايات العالمية قدمها نجوم التمثيل في مصر.

وأضاف: على المستوى الشخصي كمؤلف درامي قمت بتحويل 3 قصص قصيرة عالمية لدراما إذاعية للإيطالي لويجي برانديللو والبلغاري ندلتشو دراجانوف والأميركي آلان هيبرد، وآخيرا قمت بتحويل رواية العمى لمسلسل الإذاعي.

وأشار إلى أنه لم يعد هناك مجال لما وصفه بـ«تقعر» البعض منا في اللغة أمام الميكرفون، مطالبا بالقليل من التنازل واستخدام أسلوب بسيط للوصول إلى المستمع الذي قد يستشعر الملل عند استماعه للبرامج الثقافية، وتابع: أيضاً يجب الإهتمام بالإذاعة المصرية وبالعاملين فيها من خلال جملة من الإجراءات المهنية والإدارية والمالية من شأنها تيسير عملنا كإذاعيين للوصول إلى المستمع وتقوية الموجات الإذاعية وتطوير مواقعها الإلكترونية على الإنترنت.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... في ندوة بـ«معرض الكتاب»: مطالبات بعودة الاهتمام بالإذاعة المصرية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق