اخبار الثقافة الان ... «عيد»: «الزينى بركات» سبب اعتقال «الغيطانى»

0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال السيناريست محمد السيد عيد إن الروائى جمال الغيطانى تميز بالأدب الوثائقى ليجعل رواياته قطعة من التاريخ، ليعطينا إحساسا بأننا نقرأ لأحد المؤرخين الذين كانوا يكتبون التاريخ عامًا بعد عام، واستخدم القناع التاريخى فى الرواية عن الواقع، حتى لا يصطدم بالسلطة.

وأوضح عيد، خلال ندوة «الغيطانى والرواية التاريخية»، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، أمس الثلاثاء، أن أحد أسباب اعتقال الغيطانى، أثناء حكم مبارك، هو مسلسل «الزينى بركات»، نظرًا لأنه تماس مع السلطة لكن بوجهة تاريخية مقنعة، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص مرروا المسلسل إلى صفوت الشريف، وزير الإعلام آنذاك فى عهد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، بحجة أن المسلسل يحكى عنه.

وأكد عيد أن الغيطانى كان ضليعًا فى دراسة التاريخ، وكان يراعى أن تتماشى كل شخصية مع معطيات عصرها، إضافة إلى مفرداته الخاصة بالتصوف، حيث تنبع كلمات الغيطانى من معجم شديد الثراء والتنوع اللغوى، مشددا على أن الغيطانى استفاد واستغل كل ما قرأه فى بناء شخصيات رواياته، وهو ما ينعكس إيجابيًا على عبقريته فى كتاباته.

واختتم عيد كلمته قائلا: «لا أظن أن من كتب الزينى بركات ومثل هذه الروائع التى كتبها الغيطانى يمكن أن تموت ذكراه وتنسى، فرحم الله الغيطانى بقدر ما أمتعنا».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... «عيد»: «الزينى بركات» سبب اعتقال «الغيطانى» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق