اخبار الثقافة الان ... سهير حواس: الجمال يهرب من حياتنا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال دكتورة سهير حواس أستاذ العمارة والتصميم العمراني بجامعة القاهرة، أن من حقوق الإنسان أن يستمتع بالبيئة التي يعيش فيها، وقد أعطانا الله مقومات الجمال في الطبيعة ولكن النيل لوثناه والشجر قطعناه حتي السماء النقية اعتدينا على صفائها، جاء ذلك خلال ندوتها بمعرض الكتاب «الجمال فضاء للمواجهة».

وأضافت حواس، أن هناك صرخة استغاثة لاسترداد القيمة الجمالية في حياتنا فالجمال يهرب من حياتنا ويُطمس وهناك المباني المتميزة التي نشوهها بالإضافات، وأخرى يتم تشويهها بديكورات المحلات، وسمحنا لألسنة النيران أن تلتهم القيمة في حياتنا مثل مبنيين الأوبرا والمجمع العلمي.

وتحدثت حواس عن الأهداف العامة للجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وهو إعادة الوجه الحضاري للعمران وإعادة القيمة الجمالية للبيئة كلها.

وأوضحت أن هناك جهودًا مبذولة للإنقاذ من جهات متعددة، بالإضافة إلى قوانين حماية الآثار، وتنظيم أعمال هدم المباني غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري، وقانون البناء الخاص بالتنسيق الحضاري في المناطق ذات القيمة المتميزة.

وتعرضت حواس إلى الجهود التي تمت لإعادة الجمال للمباني المتواجدة بميدان التحرير والمنطقة المحيطة به مثل ميدان عابدين وطلعت حرب وأمام المتحف المصري، وأنه قد تمت إزالة لافتات الأطباء والمحامين من العمارات أمام المتحف المصري، مشيرة أن «الشخص الذي يضع لافتة محامي أو غيره على مبني أثري هو شخص معوق، عينه لا تري الجمال».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... سهير حواس: الجمال يهرب من حياتنا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق