اخبار الثقافة الان ... مرقص ويوسف في ندوة «تجربة الإخوان من عبدالناصر للسيسي»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الباحث سمير مرقص، إن موقف ثورة 25 يناير مغاير تماماً لموقف ثورة 30 يونيو، على الرغم من أنهم يكمّلوا بعضهم البعض، مشيراً إلى أن 25 يناير موقفها كان ضد الإستبداد في الحكم، بينما 30 يونيو كانت ضد الإستبداد الثقافي والديني.

وأضاف خلال ندوة «تجربة الإخوان المسلمين من عبدالناصر للسيسي»، بمعرض الكتاب، أن 25 يناير كانت راغبة في أخذ مساحة وشراكة في السلطة والثورة، بينما 30 يونيو أحدثت تكتلاً وطنيًا عابرًا للمساحات والإختلافات.

وتابع: «جماعة الإخوان المسلمين اندمجوا في الحياة السياسية منذ أيام الرئيس الراحل محمد أنور السادات، برغبة منه، وكانوا القوة السياسية رقم 1 في مصر، في المنافسة على البرلمان منذ 1984 وحتى 2010، وهذه كانت تركيبة الحياة السياسية في مصر».

ورأى الشاعر ماجد يوسف، إن أهم ما يميز كتاب «تجربة الإخوان المسلمين من عبدالناصر للسيسي»، أنه من أوائل الكتب التي صدرت عن مرحلة تعيشها مصر بعد 25 يناير وحتى الآن، وأنه يحوي العديد من المعلومات التاريخية، وتجميع لبعض الظواهر التي تضيء للقاريء أفكاره، قائلاً: «مصر رمانة ميزان المنطقة، ولو سقطت قل على العرب السلام».

وانتقد يوسف بعض جوانب الكتاب، مشيرًا إلى أنه يعتمد على مجموعة من الأبحاث التي بها بعض الخلل، ومن الممكن أن يعاد كتابته مع تعديلات في الأسلوب والمضمون.

وتابع: «الكاتب اللبناني فرحان صالح، مؤلف الكتاب، خرج عن الحد الموضوعي المحايد في الكتاب، إلى الوعظ والإرشاد، وكأن كلام الكتاب (قعدة قهاوي)، دون ترجمة هذه الجزئية إلى رأى موثق ومبرهن، مما أظهر التناقضات داخل الكتاب».

واتفق معه سمير مرقص في ذلك، قائلا: «إن الخريطة العامة للكتاب، تصلح لأن تكون مدخل لكتاب أكبر، يصف النظام السياسي في مصر منذ عبدالناصر وحتى السيسي، وتحولاتها».

في نفس الندوة، أكد الدكتور علي مبروك استاذ فلسفة، إن التعامل الأمني مع نظام الإسلام السياسي ليس حلاً، وأيضًا التعامل السياسي ليس حلاً، بل يجب أن تصحبه دراسات اجتماعية ونفسية.

وأضاف أن التكوين الديمقراطي التي تسعى مصر لتحقيقه مرتبط بتجاوز الإسلام السياسي، والذي لا يمكن دمجه في المشهد الحالي، بسبب أن فكرته تسلطية، قائلا: «يجب تفكيك فكرة الإسلام السياسي في مصر، وما حدث بها شاهد على استحالة دمجها مع النظام الديمقراطي الجديد».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... مرقص ويوسف في ندوة «تجربة الإخوان من عبدالناصر للسيسي» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق