اخبار الثقافة الان ... مختار الشريف: كل النظريات الاقتصادية الحديثة اكتشفها العرب

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف الدكتور مختارالشريف، أن نظريات الاقتصاد الحديث مثل نموذج كينز ونظرية العرض والطلب ونظرية المنفعة الحدية وصك العملة والنقود البنكية والائتمانية وغيرها، ما هي إلا نظريات اقتصاديية توصل لها العرب وأخذت عنهم، جاء ذلك خلال ندوة «أزهار الأفكار في جواهر الأحجار» لمؤلفه «التيفاشي»، والتي أدارتها الروائية سلوى بكر بالمقهى الثقافي، ضمن سلسلة ندوات «قراءات في كتب الأقدمين»، مساء أمس.

وقال الشريف: «على الرغم من أن أوروبا اتبعت المنهج العلمي للتفكير فقد اتخذنا نحن من الأساطير منهجًا واكتفينا به، ولذلك استطاع الأوروبيون اكتشاف القيمة العلمية للأحجار ونحن نتعامل معها بشكل مختلف، ولهذا استطاع الأوروبيون معرفة الإشعاع الضوئي الناجم عن تركيز حزمة من الأشعة على قطعة من الماس، ونحن مازلنا نعتقد في القوى الخفية لتلك الأحجار».

وأوضح الشريف أن هناك العديد من الظواهر غير قابلة للدراسة ولكنها وجدت لها صدى واسعاً بين العوام مثل ما يسمى «التفكير بالتمني» وهو التفكير في نتيجة شيء ما والتركيز عليه حتى يتحقق، البعض يراها علم ولكنها غير قابلة للتجريب وفقًا لمنهج علمي، أيضًا ما يعرف بعلم الطاقة السلبية والإيجابية وانتقالها من وإلى الأشخاص عبر الأحجار الكريمة، وقال: «التوارد الذهني، والطاقة والتفكير بالتمني» كل هذه النظريات ارتبطت بتوقف اتباع العرب المنهج العلمي، وهي نظريات غير مثبتة وصعب خضوعها للتحليل المنهجي.

وعن كتاب التيفاشي، قال الشريف، أن الكتاب يتحدث باستفاضة عن أنواع الحجار الكريمة وأهميتها الاقتصادية وكيفية الانتفاع بها، ولكن الملفت للنظر في الكتاب وجود نظريات اقتصادية متعددة وكثيرة جدًا، وردت في كتابه، قائلا: «العرب تعاملوا مع الأحجار الكريمة على أنها للزينة والتجارة وكانوا يعرفون أنها نفيسة ولذلك كانوا يستخدمونهاا كحلي أو للتباهي، أما الأوروبيون فاستخدموها لإجراء النظريات العلمية، ويحسب للتيفاشي أنه من المنطلق التجاري للعرب، استطاع وضع عدد من النظريات الاقتصادية والأسس التي عرفها الناس فيما بعد وتم تصديرها باسم قانون الإصلاح الاقتصادي وإعادة الهيكلة».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... مختار الشريف: كل النظريات الاقتصادية الحديثة اكتشفها العرب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق