اخبار الثقافة الان ... مجمع اللغة العربية يهدي مطبوعاته لمكتبة الإسكندرية

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أهدى مجمع اللغة العربية مطبوعاته إلى مكتبة الإسكندرية في إطار بداية تعاون وشراكة بين المؤسستين.

وكان فاروق شوشة؛ الأمين العام لمجمع اللغة العربية في القاهرة قد استجاب لطلب مكتبة الإسكندرية في الحصول على مطبوعات المجمع من قواميس ومراجع لغوية، فضلاً عن أعداد مجلة المجمع.

ومن أبرز ما تم إهداؤه «معجم المصطلحات الطبية» بجميع أجزائه. ويمثل هذا المعجم جهد ما يقرب من سبع سنوات من العمل المتواصل للجنة المصطلحات الطبية بالمجمع، وقام على أمرها لغويون وأدباء عرب ومستعربين وخبراء متخصصين في فروع الطب المختلفة.

وكان مرجع اللجنة المعاجم الطبية والكتب الحديثة، ودعمتها بما جاء في كتب الطب القديمة حتى تعبر تعبيرًا عربيًا دقيقًا عن المعنى المطلوب.

ويضم الإهداء معجم الرياضيات. ويأتي هذا المعجم بهدف أن يساعد، ليس فقط أن تكون الدراسة في المرحلة الجامعية بأكملها باللغة العربية، وإنما أن يكون عونا في تأليف المراجع العلمية في الرياضيات، وتحرير البحوث العلمية في الرياضيات المتقدمة باللغة العربية.

أما معجم «التربية الرياضية» فيضم مصطلحات التربية الرياضية، ذلك الفرع من العلوم التربوية المتخصصة الذي يسعى إلى تأكيد هويته العلمية الأكاديمية، في سبيل تأسيس بنية معرفية خاصة به، فلقد أصبحت التربية البدنية والرياضية تتخطى أهدافا كالتسلية وتمضية وقت الفراغ إلى أهداف جديرة بالتقدير والاحترام كاللياقة البدنية والمهارات الحركية والصحة الشاملة، والكفاية النفسية والاجتماعية، فضلا عن التقدير الجمالي لفنيات الأداء الرياضي المتنوع.

ويتضمن الإهداء أيضًا معجم «مصطلحات علم الحشرات»، و معجم حول «مصطلحات الحاسبات»، و جميع أجزاء «كتاب الألفاظ والأساليب»، والذي يقوم بتسويغ الألفاظ والأساليب التي تحدث في العامية والصحف والقصص، مما يظن أنه عامي خاص بالعوام أو غير فصيح، وهو فصيح يمت إلى الفصحى بأسباب وثيقة إما عن طريق الاشتقاق وإما عن طريق المجاز، وإما عن طريق التضمين والتوسع في الدلالة، وإما عن طريق الملابسة بين معنى جديد حضاري أو اجتماعي ومعنى لفظة مأثورة في التراث أو في المعاجم اللغوية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... مجمع اللغة العربية يهدي مطبوعاته لمكتبة الإسكندرية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق