اخبار الثقافة الان ... حضر «النمنم» وغابت الحكومة عن معرض الكتاب

0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

إذا كنت من زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب بصفة سنوية، ومعتاد على حضور الندوات التي يشارك بها الوزراء الموجودين بالحكومة، ستلاحظ أن المعرض هذا العام لم يحضر به أي وزير حالي بالحكومة سوى وزير الثقافة، على عكس المعتاد في السنوات الماضية.

وعلى الرغم من أنه من المعتاد سنوياً مشاركة ما لا يقل عن 4 وزراء بالحكومة على رأسهم وزير الثقافة، ووزير التعليم العالم، ووزير الشباب والرياضة، ووزير البيئة، في ندوات بالقاعة الرئيسية بالمعرض، إلا أن جدول ندوات معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2016، خلى من أسماء الوزراء الحاليين، ولم يحضر منهم سوى الدكتور حلمي النمنم وزير الثقافة الحالي.

كما كان من الملاحظ واللافت للنظر أيضاً في ضيوف الندوات، غياب الوزراء السابقين عن الحضور، أمثال الدكتور جابر عصفور وغيره، ولم يحضر منهم سوى الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة السابقة، لكنه لم يحضر في القاعة الرئيسية، بل حضر في المقهى الثقافي.

ورغم بنسبة حضور زوار المعرض التي تخطت التوقعات يومياً، والجهود الأمنية المكثفة مقارنة بالأعوام الماضية، إلا أن الوزراء لم يحضروا، كما أن كبار الأدباء والشعراء لم يحضروا كما عودوا الجماهير كل عام، أمثال الشاعر سيد حجاب، ومكاوي سعيد، وبهاء طاهر.

ورغم غياب مشاركة الوفود الحكومية المصرية في ندوات المعرض، إلا أن مشاركة الوفود الأجنبية كانت حاضرة، من خلال مشاركة وزيرة ثقافة البحرين، مي آل خليفة، ووزير ثقافة الكاميرون، ورئيس البرلمان الروسي، وكبار الشخصيات مثل الكاتب محمد سلماوي، والشاعر حبيب الصايغ الأمين العام لإتحاد الكتاب والأدباء العرب.

كما أن مخيم الإبداع قام بعمل استطلاع رأي للشباب زوار المعرض لمعرفة مدى رضاهم عن البرامج الشبابية، والذين أثنوا على التنوع الفكري والعمري للفاعليات، والإهتمام بالشباب، لكنهم عبروا عن استيائهم من عدم مشاركة كبار الأدباء والشعراء والمسؤولين.

يذكر أن 34 دولة شاركت في معرض القاهرة الدولي للكتاب، منها 21 دولة عربية، كما شاركت 850 دار نشر عربية وأجنبية، تحت شعار المعرض لهذا العام «الثقافة في المواجهة».

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... حضر «النمنم» وغابت الحكومة عن معرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق