اخبار الثقافة الان ... جورج قرم: القضايا الدينية استولت على «الحيز السياسي» بالعقل العربي

0 تعليق 41 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأ الكاتب اللبنانى جورج قرم، اللقاء الفكري، الذي عقده في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وأداره الدكتور خالد زيادة السفير اللبنانى بالقاهرة، بتساؤلات عن هل العقل العربي لاهوتي أم دنيوي أم ديني أم مدني؟.

وقال «قرم»، عن طبيعة ما يسمى بالعقل العربى، أن القضايا الدينية اجتاحت كل الحيز السياسى، لعوامل كثيرة منها العوامل الجيوسياسية وهى غائبة عن التحليل.

وتابع: «هناك مقارنة ثقافية جوهرية في بعض الصفات والمميزات والعادات العقلية، ويجب أن نضعها في الاعتبار وغيرذلك يعتبر فرضية سخيفة».

واستطرد: «توجد وطأة للتيارات الفكرية الأكاديمية والغربية والتى تناولت عقلية شعب أو أمة أو أي مجموعة بشرية بملامح وصفية ثابتة»، لافتا إلى أن هناك بعض المدونات تسخر من محاولات وصف «روحية» النفس السلفية، وتقسم العالم إلى ثنائية مبسطة في العقل السامى والعقل الغربى أو الشرقى، أو بعض التقسيمات «يهودي مسيحي أو عربي أو إسلامي».

وأوضح الكاتب اللبناني، أن ذلك يؤدي إلى إعطاء شرعية على بساط الأرض للهيمنة الأمريكية، وتوظيف الدين السياسى الدولى بهذا الشكل المكثف أحد الأساليب الرئيسية.

وأوضح، أن العلاقة بين الثقافة العربية والدين الإسلامى وطيدة، ولا يمكن أن ندمج بينهما، لافتا إلى أن مراحل الفكر العربى السياسى قبل انتشار الأنواع المختلفة في الإسلام السياسى، ويجب أن نتخلص من القيود الجيوسياسية التي مورست على الفكر العربى، ذاكرا أن أحدا لم يستطع ان يكفر الإمام محمد عبده لأنه فتح باب الاجتهاد.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... جورج قرم: القضايا الدينية استولت على «الحيز السياسي» بالعقل العربي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق