اخبار الثقافة الان ... طلاب جامعة المنصورة يقدمون عرض «المحبرة» ضمن فعاليات مسابقة «إبداع 4»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قدم الفريق المسرحى لكلية العلوم بجامعة المنصورة عرضاً مسرحياً بعنوان «المحبرة» وذلك ضمن التصفيات النهائية لمجال العروض المسرحية لمسابقة «إبداع4» جائزة الشارقة الثقافية لشباب الجامعات والمعاهد العليا والاكاديميات، التي تنظمها الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة للعام الرابع في المجالات الفنية والثقافية المختلفة.

تدور أحداث العمل المسرحي «المحبرة» حول مشكلة البيروقراطية بالنسبة للموظف الفقير «كروك»، فهو موظف يحب القراءة والضحك والغناء والربيع وغير خاضع لقواعد لعبة البيروقراطية أو الرأسمالية، لأنه لا يجيد الرياء ومسايرة الأمور والفساد الادارى ويرافقه ضميره دائماً في ان يرفض العيش كالحيوانات بلا إحساس ولا عقل. كما أنه يعانى من ضعف الشخصية. إلى أن ينتهى به الحال لأن يرفض الاستسلام للواقع الاليم بما فيه من ظلم وسخف ومنفعية تامة، لينطلق إلى حياه أكثر إرتباطاً بالجمال والروح والفن والشفافية.

وقد ضمت لجنة التحكيم في مجال العروض المسرحية الاستاذ الدكتور أيمن الشيوي، أستاذ التدريب والتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، الدكتور سيد خطاب، أستاذ الدراما والنقد بأكاديمية الفنون ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق، والفنانة وفاء الحكيم.

الجدير بالذكر ان العرض المسرحى «المحبــــرة» لفريق عمل جامعة المنصور نال على إعجاب وتشجيع لجنة التحكيم، من حيث إجادة استخدام اللغة العربية الفصحى، ومرونة فريق التمثيل وتبادل الادوار، بالاضافة إلى الاستخدام الجديد لامكانيا المسرح.

أكد الشيوى أن العرض المسرحى يتمتع بالمرونة الوافية التي حققت التواصل بين الممثلين والمشاهدين، وان الديكور كان معبراً بشمل جيد عن الواقع الاليم الذي يرويه العرض المسرحى، بالاضافة إلى حسن اختيار مشهد النهاية الذي جعل الصورة تكتمل ووجه لرساله للشباب بضرور أن يتغلب الانسان على الواقع بكل مشكلاته ويعيشه كما يريد كإنسان وليس كحيوان.

وفي كلمتها، أشادت وفاء الحكيم بالعرض المسرحى ووصفته بأنه متميز جداً واظهر القدرات والمواهب الفنية لدى فريق التمثيل والاخراج والاعداد، كما أن قدم كشف حساب للواقع وللمسؤلين عنه بأفضل طرق التعبير عن الرأى وهو المسرح. إلا انها انتقدت انتهاج المدرسة العدمية ذات النظرة التشاؤمية الحزينة، في جميع مشاهد العمل المسرحى.

ومن جانبه، أشاد بمضمون النص الذي خرج عن النص الأصلى لرواية المحبرة ليسقط على بعض المشكلات المعاصرة في المجتمع المصرى، والتى نجح جميع أفراد العمل المسرحى في إبرازها بشكل جيد، موجهاً الدعور لفريق العمل لإضافة النظرة التفاؤلية الاملة في المستقبل، كما أضاف أن الصورة المسرحية كانت في حاجة إلى المزيد من اللوحات الفنية والاضاءة والتقنيات الالكترونية الحديثة.

جاء عرض «المحبرة» من تأليف الكاتب الأسبانى كارلوس مونييث، ترجمة أ.د/ السيد السيد سهيم، إخراج وإعداد الطالب بيشوى عبده. وتمثيل فريق متميز من طلاب جامعة المنصورة وهم حسب الظهور، محمد هلال، عمرو بكر، محمد شحاته، أيمن فريد، ياسر محمد، أميرة النجار، أمل أحمد، كريم طارق، هدير أبوالوفا، ياسمين حماده، شروق العنترى، أحمد حقى. ومسئول الديكو أنس السبروت، إضاءة محمد خلف، إداد موسيقي مصطفى مجدى.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... طلاب جامعة المنصورة يقدمون عرض «المحبرة» ضمن فعاليات مسابقة «إبداع 4» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق