اخبار الثقافة الان ... سحابات الفلسفة والرموز في «دلالات نابوكوف» للتشكيلي أحمد الجعفري

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يواصل الفنان التشكيلي، أحمد جعفري، عرض أعماله الفنية، بمعرضه السادس، «دلالات نابوكوف»، في قاعة «إتجاه» بقصر الفنون، في دار الأوبرا المصرية، يوميًا حتى 15 فبراير الجاري، عدا الجمعة.

وقال «الجعفري»، إنه استوحى فكرة المعرض من قصة قصيرة للكاتب الروسي فلاديمير نابوكوف، مشيرا إلى أن الفضل يرجع إلى والده، الذي عرفه على كتاباته من خلال اصطحابه منذ صغره إلى معرض الكتاب، ولفت انتباهه إلى مجموعة قصص صغيرة لـ«نابوكوف».

أحمد الجعفري، فنان تشكيلي

وأضاف الفنان الشاب، أنه حلم من وقتها بإقتباس فن «نابوكوف»، وأكثر ما جذبه قصة «في الدلالات والرموز»، وتتحدث عن طفل مصاب بإعاقة ذهنية، تودعه أسرته مصحة للعلاج، ولا تزوره إلا في يوم ميلاده، بسبب عنفه الشديد تجاههم وتجاه البشر عمومًا، إذ ينظر لأى كائن حى بصفته رمزًا أو دلالة شيطانية، فيما يتعايش أكثر مع النباتات.

وأوضح «الجعفري»، أنه قرر سبر غور عقل الطفل المعاق، واستعارة رؤيته للدلالات والرموز، في محاولة للكشف عنها باللون والخط من خلال رؤية تشكيلية.

وقال الفنان التشكيلي الدكتور خالد حافظ، إن «جعفري» يتخذ من نص فلاديمير نوبوكوف المذهل «فى الدلالات والرموز» مصدرًا لاستلهام مشروع لوحات كبيرة ومتوسطة الحجم، يترجم من خلالها تغيرات شخوص القصة، الذين يتحركون ويتفاعلون بغموض شديد طوال مدة النص الزمنية والمكانية، بمساحات لونية وخطوط شديدة التحديد والدقة.

وأضاف «حافظ»، أن اللوحات توحي بدلالات مرئية، ورغم وضوح الخطوط تبقى المساحات مرنة أقرب للعضوية منها للهندسية، وتتوزع بدقة شديدة في إيقاع حركي على السطح تذكرنا بنصوص «السيميوطيقا» للفيلسوف الفرنسي، جان بودريار، خاصة مجموعة نصوصه لوسائط الاتصال البصري ومنطق التبادل الرمزي المعاصر، المستلهم من التأثر بأعمال الأنثروبولوجي العمدة، ماسيل ماوس، وكذلك مشروع الفيلسوف الكندي لعلوم الاتصال، مارشال ماكلوهان، لافتا إلى أن «الجعفري» يسبح في سحابات فلسفية برموزه ودلالاته، بخصوصية دانت له.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... سحابات الفلسفة والرموز في «دلالات نابوكوف» للتشكيلي أحمد الجعفري .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق