اخبار الثقافة الان ... رحيل «فازليان» عميد المسرح اللبناني

0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

توفي المخرج المسرحي الكبير برج فازليان عميد المسرح اللبناني، مساء امس عن عمر يُناهز التسعين عاماً، تاركاً وراءه مسيرة حافلة بالأعمال الخالدة، بخاصّة كونه ساهم في رفع مستوى التمثيل والإخراج المسرحي والسينمائي اللبناني.

يُحتفل بالصلاة لراحة نفسه الخميس 18 الجاري الساعة الواحدة بعد الظهر في كنيسة كاتدرائية القديس كريكور المنور في كاثوليكيّة الأرمن الأرثوذكس – أنطلياس ثمّ يوارى الثرى في مدافن العائلة في برج حمود.

برج فازليان قدّم أكثر من 160 مسرحية للمسرح اللبناني، كما قدّم مسرحيات باللغات الثلاث العربية والفرنسية والأرمنية، وأولى مسرحياته كانت الأغلاط ١٩٦٤ ثم لعبة الاختيار ١٩٦٥ عمل مع الرحبانية بمسرحيات بياع الخواتم- الشخص- فخرالدين، ووقّع أعمال كبار فنّاني لبنان من بينهم شوشو ونبيه أبوالحسن وصباح ووديع الصافي ووليد غلميّة وكركلا.

و«فازليان» مخرج وممثل لبنانيّ أرمينيّ الأصل، من مواليد اسطنبول في تركيا عام 1926، وتلقّى دراسته فيها. وفى سن الـ ١٨، استهواه الفن المسرحيّ فدرس الإخراج والتمثيل في «أكاديميّة المسرح الخاصّة» في إسطنبول. ليُسافر إلى لبنان عام ١٩٥١، ليتحوّل إلى واحد ممن اسهموا في رفع مستوى التمثيل والاخراج المسرحي والسينمائي اللبناني منذ ستينيات القرن الماضي حتى اليوم بحسب كلمة وزير الثقافة روني عريجي الذي نعى الفقيد في بيان رسميّ مُعتبراً أنّ لبنان خسر قامة فنيّة رائعة.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... رحيل «فازليان» عميد المسرح اللبناني .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق