عاجل

اخبار الثقافة الان ... صدور «الراوي في روايات نجيب محفوظ» للشاعرة نجاة علي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صدر عن دار الهلال، كتاب «الرواي في روايات نجيب محفوظ»، للشاعرة نجاة على.

أوضحت الباحثة، في الفصل الأول ما يعنيه ـمصطلح «الراوي» نظريًّا- من حيث هو تقنية سردية، أو «موقع أيديولوجي» في سياق تاريخي واجتماعي، وفي الثاني استعرضت الدراسة جمالية جديدة على الرواية العربية تميز بها «محفوظ»، وسمتها «جماليات القبح»، حيث كان محفوظ سباقا في طرح التشوهات الإنسانية في الرواية العربية.

أما الفصل الثالث المعنون بـ«الراوي: الشكل والأيديولوجيا»، فقد انشغل بدراسة ثلاثة محاور رئيسية: «الراوي والمؤلف الضمني»، «الراوي من المركزية إلى التشظي»، «الراوي وشعرية اللغة». وركزت الباحثة في الفصل الرابع، على كشف العلاقة بين الراوي والزمن الروائي داخل روايات محفوظ، استنادا إلى تحليل المفارقات الزمنية وعلاقتها بوجهة نظر الراوي المنشغل بعنصر الزمن، كما ركزت على دراسة المكان باعتباره القرين الضروري للزمن.

يذكر أن نجاة على، شاعرة وباحثة، حصلت على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى «من قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة القاهرة عام 2014، وأصدرت ثلاثة دواوين: كائن خرافي غايته الثرثرة، حائط مشقوق، مثل شفرة سكين. وحصلت على عدة جوائز.

------------------------
الخبر : اخبار الثقافة الان ... صدور «الراوي في روايات نجيب محفوظ» للشاعرة نجاة علي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق